الجمعة , مارس 29 2024 | 1:35 م
الرئيسية / عربي دولي / فصائل سورية مسلحة تنضم الى جبهة فتح الشام

فصائل سورية مسلحة تنضم الى جبهة فتح الشام

فيلادلفيا نيوز 

 

انضم عدد من الفصائل السورية المعارضة المسلحة الى جبهة فتح الشام السبت بعد ايام من الاشتباكات بين الجبهة التي كانت تعرف في السابق بـ”جبهة النصرة”، وفصائل مسلحة مناوئة.
واعلنت جبهة فتح الشام انها شكلت مع اربعة فصائل جهادية — من بينها فصيل نور الدين الزنكي القوي — تحالفا جديدا اطلقت عليه اسم “تحرير الشام”.
وقالت جبهة فتح الشام في بيان انه نظرا “للمؤامرات التي تهز الثورة السورية” فانها اعلنت الدمج الكامل لاربعة فصائل في تحالف “تحرير الشام”.
والفصائل الاربعة هي “لواء الحق” و”جبهة انصار الدين” و”جيش السنة” اضافة الى مجموعة نور الدين الزنكي.
وياتي تشكيل هذا التحالف بعد ايام من انضمام عدد من الفصائل المسلحة الى حركة احرار الشام الاسلامية في اطار المعارك غير المسبوقة بين هذه الفصائل وجبهة فتح الشام، في خطوة من شأنها ان تعزز الشرخ بين الطرفين الحليفين.
وبدت جبهة فتح الشام غاضبة من مشاركة فصائل معارضة، طالما حاربت الى جانبها، في محادثات استانا مع الحكومة السورية بداية الاسبوع الحالي، بل اتهمتها بالتواطوء ضدها.
وتواصل القتال السبت حيث انتزعت جبهة فتح الشام منطقة احسم وقرية ضانا في ادلب من ايدي الفصائل المناوئة لها، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
واستبعدت فتح الشام من الهدنة الهشة التي تطبق في جميع انحاء سوريا منذ 30 كانون الاول/ديسمبر وكذلك من المحادثات التي جرت برعاية روسيا وتركيا وايران في استانا هذا الاسبوع.
ولم يشارك اعضاء التحالف الجديد كذلك في محادثات استانا.
واتهمت فتح الشام الفصائل المسلحة الاخرى بالسعي لعزلها مع استهدافها بغارات جوية يعتقد ان معظمها ينفذه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
ويقول المرصد السوري ان فتح الشام تعتقد على ما يبدو ان المسلحين المحليين يزودون التحالف بالاحداثيات التي تمكنه من شن الغارات الجوية.
وتنتقد المعارضة المسلحة فتح الشام منذ اشهر وتتهمها بتشويه صورة الثورة بسبب ارتباطها بتنظيم القاعدة حتى بعد ان اعلنت انها قطعت صلتها بالتنظيم الدولي العام الماضي.
وتزايدت التوترات بعد سيطرة الجيش السوري على مدينة حلب الشهر الماضي حيث تبادلت الفصائل المسلحة اللوم على خسارتها المدينة.
ادى النزاع في سوريا الى مقتل اكثر من 310 الف شخص وتشريد الملايين منذ بدايته في 2011.-(أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com