الثلاثاء , أبريل 16 2024 | 9:39 م
الرئيسية / السلايدر / فتح مراكز الاقتراع لاستفتاء كردستان العراق

فتح مراكز الاقتراع لاستفتاء كردستان العراق

فيلادلفيا نيوز

بدأت عملية التصويت على استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق الساعة الثامنة صباحا اليوم الاثنين، في مدن اربيل ودهوك والسليمانية وكركوك، فيما لم تصدر أي تصريحات من الإقليم ردا على الإجراءات العقابية التي اتخذتها بغداد.

وقالت مصادر كردية إن “صناديق فتحت في مراكز الاستفتاء في تمام الساعة الثامنة صباحا، ونتوقع مشاركة (4) ملايين من مجموع (5) ملايين و(375) ألفا”، مشيرة إلى أن “الناخبين سيجيبون على سؤال واحد كتب باللغة العربية والكردية والسريالية (هل تريد أن يصبح إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج الإقليم دولة مستقلة).

وأضافت المصادر أن “هناك 12 ألف مركز استفتاء، سبعة آلاف منها داخل الإقليم و(5) آلاف في المناطق المتنازع عليها”، مبينة أن “تعلن النتائج الأولية خلال 24 ساعة”.

وأشارت المصادر، في الوقت ذاته، إلى أن “نسبة المشاركة في ساعات الصباح ولغاية ما قبل منتصف النهار كانت ضعيفة، وأن الإقبال كان قليلا”، مرجحة أن “ترتفع هذه النسبة والإقبال بعد منتصف النهار”.

من جهة أخرى، أكد محافظ ديالى، مثنى التميمي، أن “خانقين وجلولاء هم من شاركتا في استفتاء إقليم كردستان داخل المحافظة”، فيما أشار إلى أن “الحكومة المحلية ستطبق ما يردها من إجراءات حيال الإدارتين اللتين سمحتا بإجراء الاستفتاء”.

وقال التميمي إن “خانقين وجلولاء هما الوحيدتان اللتان شاركتا في استفتاء إقليم كردستان”، لافتا إلى أن “الوضع الأمني بشكل عام في ديالى مستقر”.

وأكد مدير ناحية جلولاء في محافظة ديالى، يعقوب يوسف ملا علي، “وجود إقبال كبير على مراكز استفتاء إقليم كردستان الـ17 داخل الناحية وضواحيها”، مشيرا إلى أن “مشاركة العرب كانت فعالة”.

وقال ملا علي إن “17 مركزا للاستفتاء فتحت أبوابها، صباح اليوم، في ناحية جلولاء، (70كم شمال شرق بعقوبة)، أغلبها في مركز الناحية”، لافتا إلى أن “معدلات المشاركة كانت عالية ومفاجئة ومستوى الإقبال من قبل العرب كانت الأكبر”.

وأضاف ملا علي، أن “الأوضاع الأمنية في جلولاء هادئة ومستقرة”.

وشهدت مراكز الإقليم تصويت أغلب القيادات الكردية منذ الصباح الباكر، فيما شددت الإجراءات الأمنية في مدن الإقليم وخاصة مراكز الاستفتاء.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com