الجمعة , أبريل 19 2024 | 11:25 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / عكرمة صبري : قرار ترمب اعلن الحرب علينا

عكرمة صبري : قرار ترمب اعلن الحرب علينا

فيلادلفيا نيوز

 

ثمن رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ الدكتور عكرمة صبري موقف مجلس النواب الأردني مراجعة اتفاقية وادي عربة والاتفاقيات الأردنية الموقعة مع اسرائيل.

وأضاف الاثنين خلال حديثه لبرنامج “عين على القدس” عبر شاشة التلفزيون الأردني  أنه لا بد أيضاً أن تقوم السلطة الوطنية الفلسطينية بإعادة النظر باتفاقيات السلام كافة.

وبين أن الرئيس الأمريكي ترمب حسم الموضوع بالنسبة لإسرائيل بقراره نقل عاصمة بلاده الى القدس، برغم ان ملف القدس كان مطروحاً ضمن التسويات النهائية، وقال: “إن أمريكا بقرارها أعلنت الحرب علينا”.

ودعا لإعادة النظر بهذه الإتفاقيات خاصة وأن اسرائيل أعلنت موت اتفاقية أوسلو منذ سنوات.

وأكد  إلى الحاجة أن “يشتد العود” بعد القرار الأمريكي وأن تبقى الانتفاضة قائمة في الأقصى للحفاظ على الوجود العربي في القدس والدفاع عن الأوقاف.

بدوره بين المحلل السياسي المقدسي عبداللطيف غيث أن مجلس النواب باختياره مراجعة الاتفاقية أراد أن يصحح الأمر، محذراً من الخطر الصهيوني وضرورة درءه  باكراً عن الأردن.

وأكد وجود مسؤوليات كبيرة جراء القرار الامريكي، وأن المواجهة يجب أن تكون شاملة، ونقطة البدء بها هي وقف العملية التفاوضية ومنهج أوسلو كونه سرق من عمر الشعب الفلسطيني 25 عاماً “ووضع النضال الفلسطيني بطريق حرجة”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة بقرارها أخرجت نفسها من عملية السلام، وأثبتت أنها ليست بالشريك العادل والنزيه سياسياً.

وحذر غيث من  محاصرة  الدور الأردني في المرحلة القادمة أو العمل على إلغاءه مما يحمل الجميع مسؤولية كبيرة بالعمل المتواصل درء هذا الخطر.

وشدد على ضرورة وجود استراتيجية عربية شاملة وموحدة يكون طليعتها الشعب الفلسطيني، وأن يقوم العرب بواجباتهم للنهوض والوقوف بوجه الصهيونية ومخططاتها، والتغلب على الظروف المجافية، ومواجهة المشاريع الموجهة ضد الأمة العربية.

بدوره حذر مساعد أمين عام وزارة الأوقاف المهندس عبدالله العبادي من اجراءات اتخذها الاحتلال عقب قرار الرئيس الأمريكي في القدس بينها محاولته احتلال المقبرة الشرقية ليلة أمس الأحد.

وبين أن موظفي الأوقاف والمقدسيين حالوا دون ذلك ومنعوهم، مشيراً إلى  أنهم عادوا الاثنين محاولين احتلالها بقوة السلاح، معرباً عن تخوفه من اجراءات من قبل سلطات الاحتلال تعمل على تغيير المعالم المحيطة بالمسجد الأقصى .

وأشار إلى أن هذه المقبرة مرقد لبعض الصحابة رضوان الله عليهم، وحول الاجراءت التي اتخذتها دائرة أوقاف القدس حيالها أِشار إلى  إبلاغ وزارة الخارجية ورئاسة الوزراء بهذه التعديات.

وأكد العبادي على أهمية الدور الذي تقوم به وزارة الأوقاف في حماية المسجد الأقصى بوجود نحو1000 موظف يقومون بأعمال الحراسة، بالاضافة إلى المقدسيين والمرابطين.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com