الجمعة , مايو 3 2024 | 8:22 ص
الرئيسية / السلايدر / عربيات: نسعى لتقديم خدمات أفضل للحجاج

عربيات: نسعى لتقديم خدمات أفضل للحجاج

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس بعثة الحج الأردنية د.وائل عربيات إنه لمس “من خلال الجولات الميدانية” بين الحجاج الأردنيين “تقديرا” لما تقوم به الوزارة وبالبعثة من دور وخدمات بتسهيل أداء الحجاج للفريضة.
وزاد: “هذا يحملنا مسؤولية أكبر ويجعلنا نسعى لتقديم خدمات افضل بكثير، وعلى رأسها ان يكون سكن الحجاج على بعد اقل من كلم ونصف عن الحرم في الأعوام المقبلة، اذ ان الحاج هذا العام، يستغرق وصوله للحرم سيرا على الأقدام 20 دقيقة فقط”.
وبين عربيات، في حوار مع “الغد” جرى أمس في مكة المكرمة، أن وزارة الاوقاف تعمل على تقييم ادائها في تسيير بعثة الحج الاردنية ومجمل الخدمات المقدمة للحجيج، مؤكدا ان الوزارة “في عملية تطوير وتطور في هذا الموسم، وسنقيمه كي نعرف نقاط القوة ونتجنب نقاط الضعف”.
وأعلن عربيات انه تم الانتهاء من اجراءات وترتيبات وقوف الحجاج على جبل عرفة في التاسع من ذي الحجة الذي يصادف الخميس المقبل.
وبين ان “الامور بشأن عرفة مجهزة على نحو ممتاز من ناحية نصب الخيم الألمانية، وفرشها بالسجاد وتزويدها بالمكيفات وتأمين وجبات الإعاشة، وتأمين المواصلات لعرفات ذهابا وإيابا من حيث النفرة”.
وأضاف أنه “في منى هنالك مخيمات مؤمنة، اذ أنزلت مخيمات حجيج الأردن من الدرج الأعلى إلى باطن الوادي، حتى لا يتكبد الحاج عناء الصعود للدرج، حيث ان مطالبتنا بذلك استمرت منذ العام 2002، والحمدلله نفذ، كون المنطقة محصورة وتحكمها القوانين السعودية، وهي الآن مزودة بالخيم، وما نحتاجه من متطلبات إضافية”.
وعلى صعيد الشكاوى الفردية من بعض الحجاج الأردنيين، بخصوص خدمة الإعاشة في الفنادق، والمتضمنة وجبتي افطار وعشاء، وعدم تمكنهم من الحصول على وجباتهم برغم حضورهم في الوقت المخصص لتناول الطعام، اكد عربيات أن حجاج الاردن “يحصلون على هذه الخدمة وبدون استثناء، وفي حال راجعنا أي كان وتقدم بشكوى بهذا الخصوص، فإن الوزارة ستتخذ إجراءاتها بحق الجهة المقصرة وستنصف الحاج الأردني”.
وفي هذا السياق، بين عربيات ان الحجاج الفرادى هم من يسببون الإرباك، موضحا “الوزارة لا تستطيع التدخل بشؤون هذه الفئة كونه لم يتم إخضاعهم لشروط وقواعد وأنظمة الحج الاردني وهي مشكلة تتكرر كل سنة وستبقى تتكرر اذا استمرت بهذا الشكل”.
وأشار إلى انه وبالرغم من ان الحجاج الفرادى “خارج مسؤولية الاوقاف، لكنها تعاونت معهم وسعت لاسكانهم وحل مشاكلهم”.
ولفت عربيات ايضا، الى ان الحجاج الفرادى “يزاحمون الحجيج الاردني الرسمي ايضا في مساكنهم بعرفات، لكننا وضعنا حراسات في مناطق الخيم، كما وضعنا الاسوارة اليدوية والكشف اليدوي كإجراء احترازي”.
وفيما يتعلق بوجود 25 واعظة فقط لخدمة وإرشاد الحاجات الأردنيات، ما اعتبر “عددا لا يتناسب وعددهم”، ذهب عربيات إلى ان العدد “كاف بالنسبة لعدد العمارات التي يقطنها حجاج الاردن، بحيث يكون هنالك واعظة لكل عمارة، ولها برنامج وعظي وإرشادي، وكذلك الشيء نفسه يجري في المخيمات، بحيث ترشد الحجاج من السيدات الى مناسك الحج والى اهم العبادات في هذه الأيام”.
وكان حاج انتقد امام الوزير امس دور المرشد، الذي يشرف على حافلته، معتبرا انه ليس “له معرفة ودراية كاملة بأمور الارشاد”، فعلق عربيات على ذلك قائلا “نحن نخضع المرشدين لدورات تدريبية ومحاضرات توعوية، ولدينا كتاب دليل الحج والعمرة، ولأول مرة يقره مجلس الإفتاء الاردني، ووزعت نسخه على الحاج الأردني، بحيث اذا اختلط عليه أي امر لجأ اليه او للمرشد”.
وأوضح عربيات ان “مسألة وجود مرشد ضعيف او قوي امر فردي”، مبينا “أننا الآن في عملية تطور مستمر، اذ ادخلنا خدمات حديثة على عرفات ومنى، وكذلك تحسينات على المساكن في مكة والمدينة المنورة”.
وأكد أن “هناك إضافة نوعية، وصولا إلى حج مبرور ومستكمل الشروط والمتطلبات، وفيه احترافية بالأداء وبأقصى درجات المهنية، وفي حال تقدير الخطوة سيبنى عليها في الأعوام المقبلة”.
وكان عربيات أكد في اجتماع مع الإعلاميين بعمان انه “في حال قصر اي من موظفي إدارة البعثة بأداء مهمته، فسيعاد لعمان ويحرم من مياوماته”.
وحول ما إذا كان هنالك تقصير من اي موظف في البعثة، اشار عربيات الى ان  “الموظفين على درجة من الالتزام والمهنية بالعمل، وقاموا بأعمال اضافية، وبشكل أسمى وكسبوا دعاء الحجاج لهم ولنا وللأردن”.
كما وتعاون أعضاء البعثة الادارية، كما يقول، مع حالات من الحجاج ممن فقدوا نقودهم، وجرى البحث عنها وإعادتها اليهم، الى جانب قصة الحاج ابو خالد الانسانية الذي تعرضت قدمه للكسر، اذ يرافقه مرشد طيلة رحلة الحج لإعانته على أداء المناسك، وقصة الشابة التي تعاني من الصمم وكفيفة، حيث خصصت مرشدة لها تعينها على اداء فريضة الحج.
وذهب عربيات الى ان ادارة بعثة الحج، تعاملت مع حالات ضياع حجاج من كبار السن، بأن أعادتهم لمساكنهم، مشيرا الى ان مقر مركز البعثة، قريب من سكنات الحجاج، ما ادى لسهولة التعامل مع الشكاوى والملاحظات.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com