السبت , مايو 4 2024 | 1:39 م
آخر الاخبار
الرئيسية / stop / سلطات الاحتلال تمنع ناشرين اردنيين من المشاركة في معرض فلسطين للكتاب

سلطات الاحتلال تمنع ناشرين اردنيين من المشاركة في معرض فلسطين للكتاب

فيلادلفيا نيوز

منعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي الناشرين الاردنيين من الدخول الى الاراضي المحتلة للمشاركة في معرض فلسطين الدولي للكتاب، والذي افتتحت أعماله يوم الخميس الماضي.

وقال نائب رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين اسامة الاشقر ان سلطات الاحتلال رفضت منح 45 ناشرا اردنيا تصاريح دخول للاراضي الفلسطينية للمشاركة بالمعرض في دورته الحادية عشرة التي تعقد تحت شعار” فلسطين عربية … والقدس عاصمتها الأبدية”.

واضاف الاشقر، ان هذا القرار صدر بالرغم من شحن الناشرين كتبهم عبر المنافذ الحدودية إلى المعرض.

واشار الاشقر الى ان وجود الكتب في الاراضي الفلسطينية دون وجود مالكيها يعود بالضرر على الناشرين خاصة في ظل وجود العديد من النسخ باهظة الثمن، بالاضافة الى التكلفة المادية للشحن.

وبين ان السلطة الفلسطينية تتقدم بالتصاريح لسلطات الاحتلال بشكل دوري ويمرر طلبهم وتُعطى التصاريح في العادة للناشرين الأردنيين والعرب إلاّ في هذه الدورة.

واعتبر اتحاد الناشرين ان هذا المنع هو جزء من السياسة الاسرائيلية لمحاربة الثقافة الفلسطينية والاصرار على ردم كل جسور التواصل الثقافي مع الشعب الفلسطيني تحت ظلم الاحتلال الذي يعرف اهمية سلاح الثقافة ودوره في مقاومة الاحتلال وتعزيز الارتباط بالارض والتاريخ والمنجز الثقافي الفلسطيني.

واستنكر “الاتحاد” حرمان الناشرين من حقهم بعرض منشوراتهم وبيعها والتواصل مع المثقفين والقرّاء العرب الفلسطينيين، فانه يؤكد ادانته لهذا السلوك العدواني.

كما طالب الاتحاد كل الجهات المعنية وذات الاختصاص بالتدخل الفوري لمنح التصاريح اللازمة مؤكداً سماحه لجهات متطوعة بعرض الكتب في أجنحة المعرض لانجاح هذه الدورة، بعد ان وصلت، فيما رفض بعض الناشرين عرض كتبهم خاصة في ظل غياب اشخاص لهم خبر

من جهته قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الثقافة احمد العون ان الوزارة ليست طرفا معنيا في هذا الامر.

واضاف العون ، ان اتحاد الناشرين تواصل بشكل مباشر مع الجهات التي ارسلت لهم الدعوة من فلسطين دون وضع وزارة الثقافة الاردنية بصورة الامر.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com