الخميس , مارس 28 2024 | 2:12 م
الرئيسية / اقتصاد / زواتي: العقبة الاقتصادية حاضنة لاهم مشاريع الطاقة في المملكة

زواتي: العقبة الاقتصادية حاضنة لاهم مشاريع الطاقة في المملكة

فيلادلفيا نيوز

تحتضن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الحصة الأكبر والاهم من مشاريع الطاقة في المملكة والتي تتوزع على قطاعات النفط ومشتقاته والطاقة الكهربائية بالاضافة الى مشاريع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، ان منطقة العقبة الااقتصادية الخاصة تحتضن مشاريع النفط الاكثر اهمية خاصة ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال الذي يشتمل على وحدة تغييز شاطئية وملحقاتها بكلفة بلغت نحو 100 مليون دولار.

كما تحتضن المنطقة مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر الذي يستخدم باخرة الغاز المسال العائمة وسعتها حوالي 1600 الف متر مكعب، ومشروع أنبوب الغاز الطبيعي من العقبة الى شمال المملكة (المرحلة الثانية لخط الغاز العربي) بطول 393 كيلو متر باستطاعة 10 مليار متر مكعب.
كما تحتضن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مشروع السعات التخزينية للنفط والمشتقات النفطية الذي تديره الشركة اللوجستية الأردنية.بالاضافة الى مشاريع تخزين النفط من قبل القطاع الخاص.
وفي مجال الطاقة الكهربائية أوضحت الوزيرة زواتي، ان العقبة تحتضن مشاريع محطة العقبة الحرارية باستطاعة 360 ميجاوات، اما فيما يتعلق بمشاريع إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف ، تحتضن العقبة وفق الوزيرة زواتي مشاريع عدة ابرزها مشروع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية المرتبطة مع الشبكة لمنازل الاسر العفيفة المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية (المرحلتان الأولى والثانية) وعددها 234 منزلا.
وأشارت زواتي الى مشاريع تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وتشمل مشروع تركيب أنظمة السخان الشمسي الذي استفاد منه 3960 اسرة في العقبة واجراء دراسات التدقيق الطاقي للمباني الحكومية وعددها مؤسستان وبرنامج تنفيذ إجراءات كفاءة الطاقة للفنادق (3 نجوم) فما دون استفاد منه عشرة فنادق ومشروع تدفئة المدارس بتركيب أنظمة خلايا شمسية مولدة الطاقة الكهربائية وسخانات شمسية.
كما تشمل مشاريع تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة مشروع تركيب أنظمة خلايا شمسية لدور العبادة حيث ستكون العقبة الاولى ضمن محافظات المملكه التي يتم تزويد جميع مساجدها بالكهرباء من خلال انظمة الخلايا الشمسية والتي تلقت دعما من صندوق الطاقة المتجددة ومن وزارة الاوقاف.
كما تحتضن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وفق الوزيرة زواتي عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وابرزها مشروع شمسنا باستطاعة 10 ميجاوات، ومشروع الطاقة الشمسية في القويرة /العقبة بمنحة خليجية وباستطاعة 89 ميجاوات.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com