السبت , مايو 18 2024 | 8:36 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / رغبة أميركية لرفع مستوى قاعدة الازرق

رغبة أميركية لرفع مستوى قاعدة الازرق

فيلادلفيا نيوز

 

كشفت صحيفة “جويش بريس” الأميركية، عن رغبة قوية لدى الإدارة الأميركية لرفع مستوى قاعدة موفق السلطي الجوية الأردنية الاستراتيجية (قاعدة الأزرق) القريبة نسبيا من الحدود الأردنية السورية العراقية.

وأضافت الصحيفة أن الكونغرس وافق على إضافة 143 مليون دولار إلى ميزانية البنتاغون، في سبيل تعزيز قدراتها وتوسيع مساحة القاعدة لاستيعاب عدد أكبر من المعدات والطائرات العسكرية الأمريكية مستقبلاً.

وبحسب الصحيفة فان قاعدة الأزرق لعبت دورا رئيسيا في الحرب على داعش ، وتتطلب تحسينات عاجلة، وفقا للقوات الجوية، التي زادت مع زيادة أعداد ونطاق العمليات.

في السياق ربطت الصحيفة هذا الملف بإمكانية استغناء واشنطن عن قاعدة “العديد” في قطر لصالح قاعدة “موفق” الاستراتيجية في الأردن.

وبينت ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في تصريح سابق “إذا اضطررنا إلى مغادرة العديد، سيكون لدينا 10 دول ترغب في بناء قواعد لنا فيها”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه طبقا للوكالة الأميركية للطاقة الذرية، فإن قاعدة موفق السلطي تقع في منطقة استراتيجية ومهمة، وتحتاج إلى رفع مستوى المنشآت والقدرات العسكرية بشكل عاجل لتحل محل منشأة قطر ، واليوم باتت القاعدة تملك مدرجات لإطلاق رحلات قتالية، ومساحات مخصصة لدعم عمليات استعادة البضائع والأفراد ، ولكن لاتزال هناك حاجة إلى منطقة لدعم الحياة الجديدة لتشمل المرافق والبنية التحتية الداعمة.

وذكرت أن القاعدة الجوية الأردنية عملت في ما يراوح بين أربعة وخمسة أضعاف إمكاناتها خلال الحملات الأخيرة على داعش.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com