الجمعة , أبريل 19 2024 | 10:52 م
الرئيسية / اقتصاد / حماية المستهلك تدعو للاستمرار بمقاطعة البيض

حماية المستهلك تدعو للاستمرار بمقاطعة البيض

فيلادلفيا نيوز

 

جددت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك دعوتها للمواطنين بمقاطعة شراء بيض المائدة وذلك عقب تحديد وزارة الصناعة والتجارة لسقوف سعرية لم تراع بها الحد الادنى للارتفاعات الغير مبررة من قبل المزارعين والتجار وبعض المحتكرين حيث ان السقوف السعرية التي تم تحديدها جاءت لتصب في صالح التجار والمزارعين على حساب المواطن.
وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك اننا كنا نعول على وزارة الصناعة والتجارة العمل على الانتصار للمواطن وانصاف المزارع كطرفي معادلة الا ان القرارات التي اتخذتها وزارة الصناعة بتحديد سقوف سعرية جاءت مخيبة للامال والتوقعات وهي تصب في صالح التجار وليس المواطنين وان هذه الاسعار غير عادلة بتاتا وذلك بسبب عدم اعتمادها على اصول المنهج العلمي الهادف الى تحديد هوامش الربح الفعلية لكل منفذ توزيع .
واضاف عبيدات ان هوامش الربح التي حققها المزارعين والتجار مرتفعة جدا مقارنة مع السقوف السعرية التي حددتها الوزارة وهي عملية تنم عن قرارات ارتجالية غير مدروسة على اسس علمية اقتصادية ومنهجية وكان الاولى على الوزارة القيام بدراسة اقتصادية محايدة تبين فيها كلف الانتاج والتشغيل لا ان تعتمد على جزئية التدفة ونقص الانتاج لتحقق ارباحا للتجار على حساب المواطنين .
وبين عبيدات ان هوامش الربح المألوفة للمواد الغذائية ذات الدوران السريع وسريعة التلف تتراوح بالنسبة للمنتج من 10% – 20% وذلك بسبب تغير تكاليف عناصر الانتاج وان هوامش الربح بالنسبة لتاجر الجملة لا تزيد عن 5% والسبب ان تاجر الجملة يحتفظ بالمادة لفترة قصيرة وحول تاجر التجزئة فان هامش الربح لا يزيد ايضا عن 5% كون المادة الغذائية سريعة الدوران والتلف وهذه الارقام الاقتصادية تتناقض عما توصلت اليه اليوم وزارة الصناعة والتجارة مع التجار والمزارعين بمنحهم هوامش ربح مرتفعة جدا .
وطالب عبيدات المواطنين بضرورة مقاطعة مادة بيض المائدة واعادة تحديد سقوف سعرية منطقية مبنية على دراسات واسس علمية وليس بناء على قرارات ارتجالية .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com