السبت , أبريل 27 2024 | 12:10 ص
الرئيسية / stop / حداد: 1100 دار نشر تصدر بحوثا مزيفة

حداد: 1100 دار نشر تصدر بحوثا مزيفة

فيلادلفيا نيوز

 

حذرت ندوة متخصصة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي مساء امس الخميس بعنوان ‘قواعد البيانات وأدوات اختيار المجلات العلمية لنشر مخرجات البحث العلمي’ من الانتشار الواسع للبحوث العلمية المزيفة التي تزداد باستمرار ومن دور النشر المزيفة التي تصطاد الباحثين التي يقعون ضحايا لها.

وقال الباحث في الشؤون الزراعية والبيئية ورئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين، الدكتور نزار حداد؛ خلال الندوة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور انور البطيخي ان هناك ما يفوق 1100 دار نشر مزيفة منتشرة حول العالم، إضافة إلى آلاف المجلات العلمية الوهمية مما يعرض الباحثين إلى مصيدة تكبدهم أعباء مالية مقابل النشر في مثل هذه المجلات والتي تفقد البحوث المنشورة فيها وزنها العلمي وتأثيرها في حقول المعرفة، كما يخسر الباحث المعلومات العلمية بالإفصاح عنها في مجلات لا تتمتع بالسمعة العلمية المرموقة ولا تحفظ حقوق الملكية الفكرية عليها.

واستعرض أهم قواعد البيانات والأنشطة المتاحة على الشبكة العنكبوتية وميزات كل منها والخدمات التي تقدمها وفائدتها للباحثين.

كما استعرض حداد خلال الندوة التي انعقدت بمشاركة باحثين واساتذة جامعات ومتخصصين مجموعة من قواعد البيانات التي تنشر قوائم بأسماء دور النشر المزيفة والمجلات المزيفة وذلك بهدف حماية الباحثين الأردنيين من الوقوع في شرك خديعتها وابتزازها.

وتحدث عن آليات قياس معامل التأثير للمجلات العلمية المحكمة والباحثين والأوراق العلمية المحكمة، وأهمية هذه المؤشرات في تقييم المؤسسات الأكاديمية والبحثية والأكاديميين والباحثين فيها على السواء.

وتم خلال الندوة بحث أهم أدوات اتخاذ القرار في تحديد المجلة العلمية المستهدفة، وتضمنت استعراضاً لقواعد البيانات العالمية المساعدة في عمليات انتخاب المجلات للنشر، إضافة إلى عمليات اختيار المجلات بالطرق التقليدية والإلكترونية المتاحة؛ مما يسهل على الباحث اتخاذ قراره في تحديد المجلة المستهدفة للنشر.

وناقشت الندوة مؤشرات قياس الجدوى المالية للنشر في المجلات العلمية المدفوعة الثمن، وآلية تقييم هذه الجدوى مقارنة بالمجلات المختلفة التي تتقاضى أجوراً مالية لقاء نشر البحوث العلمية.

من جانبه اكد العين الدكتور رضا الخوالدة اهمية توعية الباحثين وتزويدهم بالمعلومات القيمة التي تضمنتها الندوة مشيرا الى ان دور النشر المزيفة اصبحت تقض مضاجع المؤسسات الأكاديمية والجامعات والمراكز البحثية، حيث أثبتت التجارب وقوع العديد من الباحثين في هذا الفخ.

وعقب رئيس جمعية البحث العلمي الأردنية الدكتور أنور البطيخي أن الجمعية ستسترشد بالمعطيات الهامة التي تم طرحها خلال الندوة مؤكدا أن الجمعية ستسعى إلى توعية الباحثين الأردنيين وأساتذة الجامعات لحمايتهم من هذه المخاطر.

‘بترا’

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com