الثلاثاء , مارس 19 2024 | 4:11 ص
الرئيسية / اقتصاد / جدولة مديونية الصندوق الكويتي للتنمية على الأردن بقيمة 300.7 مليون دولار

جدولة مديونية الصندوق الكويتي للتنمية على الأردن بقيمة 300.7 مليون دولار

فيلادلفيا نيوز

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالأحرف الأولى على اتفاقية لتخفيف أعباء مديونية المملكة الأردنية الهاشمية تجاه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الدعم المتواصل الذي تقدمه دولة الكويت الشقيقة ومن خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للأردن، لمساعدته في مواجهة التحديات المالية والاقتصادية التي تواجهه نتيجة لحالة عدم الاستقرار في المنطقة وتداعياتها السلبية على الاقتصاد الوطني، حيث تتضمن هذه الاتفاقية إعادة جدولة مديونية الصندوق على الحكومة الاردنية والتي لم يتم سدادها لغاية تاريخ 31/12/2018 ، ويبلغ عدد هذه القروض حوالي (17) قرض بقيمة إجمالية تبلغ (91.1) مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي (300.7) مليون دولار، سيتم سدادها على مدى (40) عام متضمنة فترة سماح تبلغ (15) سنة وبسعر فائدة يبلغ (1%).

ووقع هذه الاتفاقية بالأحرف الأولى القائم بأعمال امين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالوكالة المهندس زياد عبيدات وممثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية السيد مروان الغانم/ مدير إدارة العمليات في الصندوق الكويتي.

وقال عبيدات ان الاتفاقية تهدف الى مساعدة الحكومة الأردنية على التخفيف من حدة التحديات المالية والاقتصادية التي تواجهها.

وقد أشاد القائم بأعمال أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالعلاقات الثنائية المميزة بين الأردن ودولة الكويت الشقيق، وأعرب عبيدات عن شكره لدولة الكويت الشقيقة أميرا وشعباً وعن اعتزازه بالعلاقة مع الصندوق الكويتي الذي اعتبره ‘شريكا أساسيا’ في دعم الجهود التنموية في المملكة سواء من خلال دوره في إدارة مساهمة الكويت في إطار (المنحة الخليجية) و(منح دعم اللاجئين السوريين) أو من خلال تقديمه القروض الميسرة والمنح للأردن منذ عام 1962.

وأضاف أن الأردن يواجه حالياً مصاعب مالية عابرة ناشئة عن الأزمات المالية العالمية والتطورات الإقليمية السلبية وما نجم عنهما من التدفق غير المسبوق للاجئين السوريين وتداعيات هذه الأزمة ومضاعفاتهما على مجمل الأوضاع الاقتصادية والمالية في الأردن، حيث جاءت هذه الاتفاقية لمؤازرة جهود الحكومة الأردنية المبذولة حالياً للإصلاح الإقتصادي وتعزيزها.
ومن جانبه اشاد مروان الغانم مدير إدارة العمليات في الصندوق الكويتي بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، مؤكدا وقوف دولة الكويت وبتوجيهات من صاحب السمو امير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح ومن خلال الصندوق الكويتي الى جانب الاردن لمواجهة التحديات التي يمر بها نتيجة لحالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة، وعن استعداد الصندوق الكويتي للنظر والتفاعل مع المتطلبات التنموية للحكومة الاردنية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com