الخميس , مارس 28 2024 | 12:34 م
الرئيسية / اقتصاد / تخفيض أسعار المحروقات

تخفيض أسعار المحروقات

فيلادلفيا نيوز

وفقاً لمؤشر الأسعار العالمي، أظهرت معدلات الأسعار العالمية انخفاضا ملحوظا على أسعار النفط الخام خلال شهر كانون الأول حيث سجل معدل سعر خام برنت (57.39) دولارا/ برميل مقابل 65.4 دولارا/ برميل لشهر تشرين الثاني، وقد تبع ذلك انخفاض أسعار المشتقات النفطية بنسب مختلفة.

وفي ضوء ذلك، و بعد استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية، قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تخفيض أسعار البنزين أوكتان 90 إلى 695 فلسا للتر الواحد بدلا من 750 فلسا للتر الواحد، والبنزين أوكتان 95 إلى 905 فلسا للتر بدلا من 965 فلساً للتر، وتخفيض سعر مادتي الكاز والسولار إلى 560 فلسا للتر بدلا من 605 فلسا للتر الواحد، وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء بتاريخ 26/12/2018 بتثبيت أسعار مادّة الكاز لأول أربع شهور من عام 2019 اعتمادا على تسعيرة شهر كانون الثاني لعام 2019 كأساس لتثبيت السعر، فإن سعر مادة الكاز سيكون 560 فلسا للتر اعتبارا من بداية شهر كانون الثاني وحتّى نهاية شهر نيسان لعام 2019 وسيتم تخفيضه في حال تراجعت الأسعار العالميّة خلال هذه الفترة، ويأتي القرار نظرا لأهميّة مادّة الكاز بالنسبة للمواطنين خلال فصل الشتاء، خصوصاً لذوي الدخل المحدود..

كما قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز (12.5 كغم) عند سعر 7 دنانير علما بأن سعرها العالمي قد وصل إلى ما يقارب 7.74 دينار للأسطوانة الواحدة. و يأتي هذا كإجراء من الحكومة للتخفيف على الشرائح الأقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية.

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 6.465 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بدلا من 7.459 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وتم تعديل سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة ليصبح 3.693 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بدلاً من 4 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com