الثلاثاء , مايو 21 2024 | 6:13 ص
الرئيسية / stop / تثبيت أسعار المحروقات لشباط لإشعار آخر

تثبيت أسعار المحروقات لشباط لإشعار آخر

فيلادلفيا نيوز

ثبتت الحكومة أمس أسعار المشتقات النفطية بكافة اصنافها عند المستويات المعمول بها حاليا حتى اشعار آخر.
وقالت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية رئيس لجنة التسعير المهندس أماني العزام إن لجنة تعديل الأسعار قررت تأجيل اجتماعها المنوي عقده أمس دون تحديد موعد لاجتماع آخر.
وأضافت العزام في تصريح للغد أمس: “وبناء على ذلك، فان أسعار المشتقات النفطية تبقى على ما هي علي، دون الاشارة إلى أي احتمال باعادة النظر فيها قريبا”.
وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد أسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوما تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 % ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف).
ورفعت الحكومة اعتبارا من التاسع عشر من الشهر الماضي أسعار البنزين بأصنافه الثلاثة، أوكتان 90 و95 و98 بمقدار قرشين لكل لتر، حيث أصبح سعر البنزين 90 ما مقداره 750 فلسا لليتر (15 دينارا للصفيحة) بدلا من 730 فلسا لليتر (14.6 للصفيحة) السعر الذي اقرته الحكومة مع بداية الشهر الماضي.
كما ارتفع سعر البنزين 95 إلى 957 فلسا لليتر (19.5 دينار للصفيحة) من 955 فلسا لليتر (من 19.1 دينار للصفيحة) السعر السابق.
أما البنزين 98، وغير المتوفر أصلا، يصبح سعره 1125 فلسا لليتر (22.5 دينار للصفيحة) بدلا من 1105 فلسات (22.1 دينار للصفيحة).
وفرضت الحكومة مبيعات بمقدار 6 %، على بنزين (أوكتان 90) لترتفع إلى 10 % بدلا من 4 %، بعد رفع الضريبة على (أوكتان 95) و(أوكتان 98)، حيث رفعت الضريبة على هذين الصنفين من 24 % إلى 30 %.
ويتوقع أن تحقق الحكومة من هذه الزيادة نحو 40 مليون دينار على اعتبار أن حجم استهلاك المملكة السنوي من هذه الأصناف يقارب 2 مليار ليتر؛ حيث قارب استهلاك المملكة من بنزين 90 العام الماضي 1.7 مليار ليتر، ومن البنزين 95 نحو 200 مليون ليتر، فيما يتوقع أن يراوح حجم الاستهلاك من بنزين 98 في حال طرحه 100 مليون ليتر، متوقعا أن يتم طرحه للتداول في الأسواق مع حلول شهر آذار (مارس) المقبل.
وقبل ذلك، فرضت الحكومة في شباط (فبراير) الماضي ضريبة مقطوعة على كل ليتر بنزين (90 أوكتان) مقدارها 3 قروش (أضافت لها لاحقا قرشين اثنين) و7 قروش عن كل ليتر بنزين 95).

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com