الجمعة , مارس 29 2024 | 4:10 ص
الرئيسية / السلايدر / بيونغ يانغ بدأت بتفكيك موقع لاطلاق الصواريخ

بيونغ يانغ بدأت بتفكيك موقع لاطلاق الصواريخ

فيلادلفيا نيوز

 

بدأت كوريا الشمالية بتفكيك موقع لاطلاق الصواريخ ما يمكن أن يمثل نتيجة أولى للقمة التاريخية في حزيران/يونيو الماضي بين كيم جونغ اون ودونالد ترامب، بحسب ما أفادت مجموعة من الخبراء الاثنين.

وأورد موقع ’38 نورث’ المتخصص في شؤون كوريا الشمالية ان صورا التقطتها شركة ‘ديجيتال غلوب’ بالاقمار الاصطناعية لموقع سوهاي لاطلاق الصواريخ يومي 20 و22 تموز/يوليو تظهر أن المبنى القائم على سكك والذي يتم فيه تجميع الصواريخ قبل وضعها على المنصة قد بدأ تفكيكه.

كما جرى تفكيك جزئي لموقع تجارب لمفاعلات الصواريخ مع ان منشآت أخرى أحدث في القاعدة الواقعة على بعد 200 كلم شمال غرب بيونغ يانغ لا تزال كما هي.

وكانت كوريا الشمالية استخدمت موقع سوهاي لاختبار صواريخ بهدف وضع أقمار اصطناعية في المدار.

الا ان صواريخ اطلاق الاقمار الاصطناعية يمكن بسهولة استخدامها لنقل شحنات أخرى خصوصا رؤوسا نووية وكانت تجارب اطلاق الاقمار الاصطناعية أثارت قلق الاسرة الدولية.

واعتبر جوزف برموديز الخبير لدى ’38 نورث’ ان بدء التفكيك يشكل تقدما ‘مهما’ نحو التزام الزعيم الكوري الشمالي بالتعهدات التي قام بها خلال قمته مع الرئيس الاميركي في سنغافورة في 12 حزيران/يونيو.

وتابع برموديز بما انه يُشتبه بان موقع سوهاي ‘لعب دورا مهما في تطوير التكنولوجيا لبرنامج الصواريخ البالستية العابرة للقارات لدى الشمال، فان هذه الجهود تظهر أن كوريا الشمالية تريد تعزيز الثقة’.

الا ان مسؤولا عسكريا أميركيا قال لوكالة فرانس برس ان البنتاغون لا يراقب موقع سوهاي بشكل خاص مضيفا ‘لسنا نرصده’.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب عبر عن رضاه الاثنين على سير المفاوضات مع كوريا الشمالية في حين يسجل مراقبون عدم احراز تقدم ملموس بعد أكثر من شهر على القمة مع كيم جونغ اون. (ا ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com