الخميس , أبريل 18 2024 | 10:54 م
الرئيسية / stop / بيشلر : 47 % ارتفاع الربح التشغيلي للملكية

بيشلر : 47 % ارتفاع الربح التشغيلي للملكية

فيلادلفيانيوز

عقدت الهيئة العامة لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية إجتماعها السنوي العادي، اليوم الأحد، في فندق شيراتون – عمان برئاسة المهندس سعيد دروزة رئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء المجلس والمدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشلر ومندوب مراقب عام الشركات ومدققو الحسابات (إرنست ويونغ) وجمعٌ من المساهمين يملكون ما نسبته 93% من رأس مال الشركة البالغ 274.6 مليون سهم .

وجرى خلال إجتماع الهيئة العامة العادي مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المالية 2018 وخطة العمل المستقبلية لعام 2019 وتقرير مدققي الحسابات والميزانية العمومية السنوية وحساب الأرباح والخسائر، حيث وافقت الهيئة العامة على جميع هذه البنود .

وقال رئيس مجلس الإدارة المهندس سعيد دروزة أن النتائج المالية للشركة لعام 2018 أظهرت تحسناً ملموساً في مختلف مؤشرات الأداء المالية والتشغيلية من حيث نمو الإيرادات وإرتفاع مجمل الربح وصافي الربح التشغيلي وأعداد المسافرين ونمو معدل إمتلاء الطائرات وكميات الشحن المنقولة والإيرادات المضافـــة وغيرها .

وأوضح أن الإيرادات التشغيلية التي حققتها الملكية الأردنية العام الماضي إرتفعت بنسبة 8% مقارنة بالعام 2017 لتصل الى 653.3 مليون دينار مقارنة بمبلغ 605.8 مليون دينار، وبزيادة بلغت 47.5 مليون دينار.

وبين أن هذه الزيادة في الإيرادات جاءت نتيجة إرتفاع أعداد المسافرين الذين نقلتهم طائرات الشركة من 3.1 مليون مسافر عام 2017 الى 3.3 مليون مسافر عام 2018 وبنسبة زيادة 4% وبما رفع معدل إمتلاء الطائرات ليصل الى 73.8% مقارنة بـ 71.2% في عام 2017 وبنسبة نمو 4%.

وأكد دروزة في كلمته التي وزعت على المساهمين ان نمو مؤشرات الأداء التشغيلية والمالية للشركة يعزى للجهود التي بذلها العاملون في الشركة جميعاً كفريق واحد، إدارة وموظفين، وحرصهم على تقديم افضل الخدمات للمسافرين واتباع نهج جديد في مجال التسويق وترويج مبيعات التذاكر والذي يركّز على تشجيع السفر مع الملكية الاردنية عبر عروض الأسعار التي أطلقتها الشركة على مدار العام الماضي وما زالت مستمرة خلال العام 2019 .

وأوضح أن النتائج المالية الصافية للملكية الأردنية العام الماضي كان ممكناً لها أن تكون أفضل لولا الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الوقود وأدى إلى رفع مجمل التكاليف التشغيلية للشركة من 527 مليون دينار في عام 2017 إلى 563 مليون دينار عام 2018 وبمعدل زيادة 7%.

وقال دروزة أن فاتورة الوقود التي دفعتها الملكية الأردنية العام الماضي ارتفعت بنسبة 31% ووصلت إلى 159.3 مليون دينار مقابل 121.5 مليون دينار في العام 2017 وبزيادة قدرها 38 مليون دينار، حيث تشكل تكاليف الوقود ما نسبته 28% من مجمل التكاليف التشغيلية .

وقدم المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشلر عرضاً أمام المساهمين بيّن خلالهُ أن الملكية الأردنية بالرغم من إرتفاع تكاليف الوقود نجحت في تعزيز أدائها التشغيلي والذي تمثل بتحقيق ربح تشغيلي صافي بلغ 19 مليون دينار، وبمعدل زيادة 47% عن العام 2017 نتيجة زيادة الإيرادات بواقع 47.5 مليون دينار وارتفاع معدل إمتلاء الطائرات وأعداد المسافرين والإيرادات المتأتية من الشحن والخدمات المضافة وغيرها . .

وقال أن أداء مبيعات الشحن تحسن أيضاً بشكل ملحوظ، إذ تمكنت الشركة من بيع 55% من السعة المعروضة للشحن على طائرات الركاب، ما أدى الى تحقيق ايرادات من قطاع الشحن بلغت 45.6 مليون دينار بنسبة ارتفاع 12% عن العام 2017، وكذلك ارتفاع مبيعات الشركة من التذاكر الالكترونية لتصل إلى 77.8 مليون دينار بزيادة 27% عن العام 2017 ونمو الإيرادات من الخدمات الإضافية بنسبة 29% لتبلغ 18.6 مليون دينار.

وبالنسبة للنتائج المالية النهائية للملكية الأردنية أوضح بيشلر أنهُ في ضوء هذه الأرقام كإيرادات ونفقات، فقد بلغ مجمل الربح (Gross Profit) الذي حققته الشركة العام الماضي 90.4 مليون دينار مقابل 79.5 مليون دينار في عام 2017 وبنسبة ارتفاع وصلت 14%، لكن الشركة سجلت خسارة صافية في العام 2018 بمقدار 5.9 مليون دينار مقارنة مع 274 ألف دينار كربح صافٍ حققته في العام 2017، وذلك جراء الارتفاع الكبير في فاتورة الوقود، بالإضافة إلى عوامل أخرى كان لها أثر سلبي على النتائج وتمثلت بخسائر نتجت عن إنخفاض أسعار صرف بعض العملات وخصوصاً الجنيه السوداني وكذلك خسارة شركة الأجنحة الملكية .

وأوضح أن إنخفاض أسعار صرف بعض العملات لا سيما الجنيه السوداني ألحق بالملكية الأردنية خسارة بلغت 4.2 مليون دينار، كما أن شركة الأجنحة الملكية التي تملكها الملكية الأردنية سجلت في عام 2018 خسارة بلغت 3.9 مليون دينار، مشيراً في هذا الصدد أن الملكية الأردنية أوقفت الخط الجوي إلى السودان منذ مطلع آذار من عام 2019، كما أوقفت تشغيل شركة الأجنحة الملكية مع نهاية شهر تشرين الثاني من عام 2018 .

وأضاف أن الملكية الأردنية نجحت خلال العام الماضي بزيادة قيمة الإيراد منسوباً لعدد المقاعد المعروضة (PRASK) بنسبة 5% مقارنة بعام 2017 كما ارتفع المعدل اليومي لاستخدام الطائرات من 11.1 ساعة لكل طائرة يومياً في عام 2017 إلى 12.1 ساعة لكل طائرة يومياً في عام 2018 وبنسبة نمو بلغت 6%.

وأشار إلى أن التكاليف منسوبة إلى عدد المقاعد المعروضة (CASK) إنخفضت إذا استثنينا منها تكاليف الوقود بنسبة 4% مقارنة بعام 2017، وبالتالي ارتفعت إنتاجية موظفي الملكية الأردنية عموماً بنسبة 7%، معرباً عن شكره في هذا الصدد لجميع موظفي الملكية الأردنية على هذا النمو الملحوظ في معدل الإنتاجية .

وفي ختام إجتماع الهيئة العامة أجاب دروزة وبيشلر على أسئلة المساهمين واستفساراتهم المتعلقـــة بنتائج أعمـال الشركة وخططها الحالية والمستقبلية، معربين عن الشكر والتقدير لكافة المساهمين في شركة الملكية الأردنية .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com