الجمعة , مارس 29 2024 | 12:25 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / بهجت سليمان يهاجم الأردن

بهجت سليمان يهاجم الأردن

فيلادلفيا نيوز

 

شن السفير السوري السابق والمطرود من الأردن بهجت سليمان، هجوما شرسا على الأردن من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وكتب سليمان على صفحته: “نحن لا نتهجم على الأردن بل ندافع،ولكن عرشه وأمنه هم من اعتدوا على سوريةودعموا الإرهاب”

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي يتهجم سليمان فيها على الأردن، حيث دوما ما ينتقد ويهاجم سياسة الأردن تجاه الأزمة السورية.

وطرد الأردن سليمان في 27 ايار 2014 بعد أن اتهم المملكة بدعم مقاتلي المعارضة السورية، مما دفع دمشق للرد بالمثل بإعلان القائم بالأعمال الأردني “شخصا غير مرغوب فيه”.

وأمهل بيان أصدرته وزارة الخارجية آنذاك السفير السوري في عمان، بهجت سليمان، وهو لواء ومدير سابق للمخابرات، 24 ساعة لمغادرة البلاد.

 وأضاف البيان أن سليمان لم يلتزم بمتطلبات العمل الدبلوماسي، لأنه نشر مرارا كتابات على وسائل التواصل الاجتماعي تنتقد الأردن، وحلفاء له في الخليج.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”: “استمر السيد بهجت سليمان في إساءاته المتكررة وعبر لقاءاته الشخصية وكتاباته في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والموجهة ضد المملكة الأردنية الهاشمية وقيادتها ورموزها السياسية”.

 وفي إجراء مقابل، قال التلفزيون السوري إن سوريا أعلنت أن القائم بالأعمال الأردني في دمشق “شخص غير مرغوب فيه”، ردا على ما قالت إنه “قرار غير مبرر” من الأردن بطرد السفير السوري. يذكر انوزراء الخارجية العرب قرروا في 2011 تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية لحين قيامها بتنفيذ الخطة العربية لحل الأزمة السورية، كما دعوا إلى سحب السفراء العرب من دمشق.

 ودعت الجامعة العربية الجيش السوري إلى وقف قمع المظاهرات، مهددة بفرض عقوبات سياسية واقتصادية على نظام الأسد.

واتخذ القرار بموافقة 18 دولة بينها الاردن واعتراض لبنان واليمن، وامتناع العراق عن التصويت . يذكر ان الأردن اعلن في 24 تشرين الأول الماضي أنه قرر استضافة القمة العربية المقبلة بعد اعتذار اليمن عن ترؤس الدورة الثامنة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.

 وينص ميثاق جامعة الدول العربية على تناوب أعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول الأعضاء، لكن اليمن اعتذر عن استضافة القمة بسبب الاوضاع التي تمر بها البلاد 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com