الأحد , أبريل 28 2024 | 7:19 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / اوغلو : الملك هو الحامي والوصي على المقدسات بالقدس

اوغلو : الملك هو الحامي والوصي على المقدسات بالقدس

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إن زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو جاءت كخطة نحو ترجمة قرارات جلالة الملك و الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالقمم الثلاث التي عقدت.

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي مولود جاويش اوغلو أن اللقاء جاء لتعزيز التبادل الثنائي بين البلدين والجهود في معالجة اوضاع المنطقة.

واكد على العلاقات القوية بين الاردن وتركيا التي تتطور بثبات، حيث دخلت عامها الـ 71 بزخم وحرص مشترك، مشيراً إلى أنه تم تباحث التحديات لتطوير العلاقات والتعاون الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.

وبين الصفدي أنه تم توقيع اتفاقيات بين البلدين لزيادة التبادل التجاري والاستثماري، وسيتم العمل على تهيئة الظروف بشكل منهجي.

وفيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي، أكد الصفدي أن حل الصراع والتوتر للدولتين هو شرط للسلام الدائم والشامل، مضيفاً أن الاردن وتركيا متفقتان على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلها والذي يضمن للفلسطينيين حقهم المشروع في الدولة على خطوط الرابع من حزيران 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح أن مصير القدس يقرر عبر محادثات مباشرة على أساس قرارات الشرعية الدولية التي تعتبرها أرضاً محتلة، مبيناً أن المواقف الاردنية التركية متطابقة فيما يتعلق بالقدس.

وفيما يخص سوريا، أكد الصفدي أن الأردن وتركيا يعملان للحفاظ على استقلالية سوريا، ودعم محادثات جنيف التي تعتبر سبيلاً لتحقيق هذا الحل على أساس القرار 2254 بقبول الشعب السوري.

وفيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين، قال الصفدي أن الاردن وتركيا يتحملان اعباء نيابة عن العالم اجمع، مؤكداً على استمرار التعاون للوصول لحل سياسي ليوفر للشعب السوري الاحتياجات التي يريدها ليبني مستقبله.

بدوره، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو على وصاية الهاشميين على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

واضاف أن مشاركة جلالة الملك في مؤتمر التعاون الإسلامي كانت في غاية الأهمية بالنسبة للاتراك، بإعتباره حامي المقدسات في القدس، مؤكداً  على وجود تفاهم كامل بين البلدين حول القرار الخاطئ المتعلق بالقدس.

وبين اوغلو أن هناك بعض الخطوات التي يجب ان نقوم بها لتطوير العلاقات، حيث قمنا بتقييم الخطوات وسنقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة لتطويرها.

وكشف أن زيارة الرئيس التركي رجيب طيب اردوغان المنوي القيام بها للاردن ستكون لتطوير العلاقات بين البلدين.

وقال “اليوم وصلنا لتفاهم لتأسيس آلية مشتركة للتعاون بين الوزارتين ،وتنفيذ الاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين البلدين”.

واضاف هناك تاريخ مشترك بين المجتمع الاردني والتركي، وعدد كبير من الطلاب الاتراك في الاردن يدرسون اللغة العربية، وبعض المؤسسات التركية الموجودة بالاردن.

وأكد اوغلو أن تركيا ستدعم السياحة للاردن، عن طريق زيادة عدد رحلات الطيران التركي للعاصمة عمان،  شاكراً الأردن لاتخاذه الاجراءات بالسماح للاتراك بزيارة القدس عن طريقه.

وشدد على دعم تركيا لاستقلالية سوريا، مبيناً أن تركيا ليس لديها اجندة خفية في سوريا.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com