الأربعاء , أبريل 24 2024 | 7:36 م
الرئيسية / اقتصاد / انخفاض التخليص على “الهايبرد” 80% في شهرين

انخفاض التخليص على “الهايبرد” 80% في شهرين

فيلادلفيا نيوز

انخفض عدد مركبات “الھایبرد” التي تم التخلیص علیھا من المنطقة الحرة لصالح السوق المحلیة خلال أول شھرین من العام الحالي بنسبة 80% مقارنة بالفترة نفسھا من العام الماضي.

وبلغ عدد مركبات “الھایبرد” خلال أول شھرین 552 مركبة، مقارنة مع 2677 مركبة في الفترة نفسھا من العام الماضي، بحسب إحصائیة ھیئة المستثمرین في المناطق الحرة.

یأتي ھذا التراجع بعد أن قام تجار في المنطقة الحرة بتخلیص عدد كبیر من مركبات الھایبرد قبل نھایة العام الماضي حتى لا یدفعوا ضریبة أكثر عند التخلیص على ھذا النوع من المركبات لأن مجلس الوزراء قرر في منتصف العام الماضي رفع نسبة الضریبة الخاصة على مركبات الھایبرد من 30% في العام 2018 إلى 35% حتى نھایة العام 2019، و40% حتى نھایة العام 2020، و45% حتى نھایة العام 2021.

في حین تراجع عدد مركبات البنزین، التي تم التخلیص علیھا من المنطقة الحرة 43% في أول شھرین من العام الحالي لیصل إلى 2121 مركبة مقارنة مع 3725 مركبة في الفترة نفسھا من العام الماضي.

كما قرر مجلس الوزراء تخفیض الضریبة الخاصة على سیارات الركوب التي لا یتجاوز وزنھا ”1000” كیلوغرام لتصبح 350 دیناراً، وتخفیض الضریبة الخاصة على سیارات الركوب التي یتجاوز وزنھا ”1000” كیلوغرام ولا یتجاوز ”1250” كیلوغراما لتصبح خمسمائة دینار.

وأما بالنسبة للمركبات العاملة كلیا بالكھرباء فقد ارتفع عدد المخلص علیھا خلال أول شھرین من العام الحالي بنحو 85% إلى 1127 مركبة مقارنة مع 610 مركبات خلال الفترة نفسھا من العام الماضي، وذلك لاستغلال فترة الإعفاء من الضریبة الخاصة الممتدة لنھایة الشھر المقبل والتي فرضتھا الحكومة بنسبة 25%.

وقررت الحكومة الحالیة عدم تمدید إعفاء المركبات العاملة كلیا بالكھرباء من الضریبة الخاصة لتصبح خاضعة لـ25% اعتبارا من نھایة شھر نیسان (ابریل)، لكنھا سمحت لأي تاجر أبرم عقد شراء السیارات الكھربائیة قبل صدور القرار إدخال مركباته بدون دفع الرسوم.

وأما بالنسبة للمركبات التي تم التخلیص علیھا لغایات التصدیر فقد بلغ عددھا خلال أول شھرین
10343 مركبة بتراجع طفیف نسبته 0.6% مقارنة مع الفترة نفسھا من العام الماضي.

في حین بلغ عدد المركبات الكلي التي تم التخلیص علیھا منذ بدایة العام الحالي وحتى نھایة شھر
شباط (فبرایر) 14143 مركبة بتراجع نسبته 19% مقارنة مع الفترة نفسھا من العام الماضي؛ إذ كانت تبلغ 17417 مركبة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com