الجمعة , مارس 29 2024 | 12:26 م
الرئيسية / اقتصاد / الوزير شحادة: الاستثمار في الأردن “صلب” وارتفع بنسبة 7.6%

الوزير شحادة: الاستثمار في الأردن “صلب” وارتفع بنسبة 7.6%

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة إن الأردن يحتوي على فرصة استثمارية حقيقية “ويتمتع باقتصاد صلب”، موضحاً أن الاستثمارات الأجنبية نمت في الأردن بنسبة 7.6% مقارنة مع الدول العربية التي انخفضت نحو 11.5% لعام 2017.

وأضاف في مقابلة لبرنامج “صوت المملكة” على قناة المملكة إن “البيئة الاستثمارية الموجودة في الأردن هي التي جذبت المستثمرين”.

وقال شحادة إن الأردن يعتبر أفضل بكثير من الدول التي روجت للاستثمار بملايين الدولارات، حيث بلغت تدفقات الاستثمارات الأجنبية نحو 860 مليون دينار وارتفع عدد الشركات فيها بنسبة 4% على الرغم من الظروف المحيطة في الأردن من إغلاق الأسواق العراقية والسورية.

وذكر شحادة أن مجلس الأعمال العراقي الذي يضم 500 رجل أعمال عراقي يستثمر في الأردن يعتبر من الأمثلة التي تدل على نمو الاستثمارات الأجنبية في الأردن ونجاح هيئة الاستثمار في استقطابها.

وتابع أن الأردن لم يستفد من اتفاقية قواعد المنشأ مع دول الاتحاد الأوروبي، “ولم يتأهل سوى 6 مصانع ، ومصنع واحد فقط باشر بالتصدير لذا يجب أن نبذل جهداً أكبر لتطوير مصانعنا”.

وقال شحادة معلقاً على فيلم استقصائي ضمن سلسلة “قيد التحقيق” بثته قناة المملكة أمس الاثنين تناول التحديات التي تواجه الاستثمار والمستثمرين في الأردن، إن الفيلم “اعتمد على حالات استثنائية وليس العموم”.

وأضاف أن الفيلم ينبغي أن “تكون نظرته على البئية الشمولية لقانون الاستثمار وأن يذكر تجارب المستثمرين من قصص نجاح أو فشل وأن لا يركّز على حادثة فردية تم حلّها في وقتها”.

واستعرض الفيلم الاستقصائي الذي حمل عنوان “هروب الاستثمار” تجارب مستثمرين فقدوا استثماراتهم وتوقفت مشاريعهم لأسباب اختلفت بين الاحتيال والابتزاز وبين البيروقراطية.

وأعلن الوزير شحادة عن زيارة لدولة قطر يوم الأحد المقبل لمتابعة حزمة الاستثمارات القطرية المرتقبة، والموجهه إلى الأردن بقيمة 500 مليون دولار أميركي.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com