السبت , مايو 4 2024 | 12:50 ص
الرئيسية / اقتصاد / “النقد الدولي”: مراجعة اقتصادية جديدة في أيار

“النقد الدولي”: مراجعة اقتصادية جديدة في أيار

فيلادلفيا نيوز

من المرجح أن تبدأ بعثة صندوق النقد الدولي بإجراء المراجعة الرابعة بموجب البرنامج المدعوم من تسهيل الصندوق الممدد (EFF).
وفي كانون الثاني (يناير)، اختتم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة لبرنامج الأردن المدعوم من الصندوق الممدد.

وعلى ضوء تلك المعطيات، تكون المملكة قد استلمت ما يعادل 335.2 مليون دولار أميركي ليصل ما تم اقتراضه من الصندوق منذ بدء 2020 والذي مدته 4 سنوات، إلى 1.23 مليار دولار، منها 400 مليون دولار بموجب أداة التمويل السريع نتيجة جائحة كورونا وفرها صندوق النقد واستفادت منها 80 دولة في العالم.
وفي 18 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، اختتم فريق من خبراء صندوق النقد الدولي، بقيادة علي عباس، مناقشاته التي عقدت عن بعد مع الحكومة، وتوصل الطرفان إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن مراجعة الأداء الثالثة في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته السلطات ويدعمه “تسهيل الصندوق الممدد” (EFF)، علما أن المجلس التنفيذي صادق على تقرير خبراء الصندوق.
وقال عباس، في بيان صحفي سابق “أدت الإجراءات الوقائية وحملة التطعيم التي أطلقها الأردن إلى تخفيف آثار السلالات المتحورة من فيروس “كوفيد 19″ خلال الصيف. وساعدت إعادة فتح الاقتصاد على بدء التعافي، تدعمها التدابير الموجهة على صعيد المالية العامة والسياسة النقدية، ومن المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي حوالي 2 % في العام 2021. غير أن الاقتصاد ما يزال يعاني من مكامن ضعف ملموس، تتمثل باستمرار البطالة المرتفعة، ولا سيما بين الشباب. وقد أدى ضعف الطلب في قطاع الأسر، فضلا على تأخر انتقال أثر ارتفاع أسعار السلع الأولية العالمية إلى الأسواق المحلية، إلى كبح معدل التضخم عند مستوى 1,8 % على أساس سنوي في نهاية شهر أيلول 2021”.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com