الثلاثاء , أبريل 30 2024 | 5:00 م
الرئيسية / جامعات / الموافقة على نظام إجازات أساتذة الجامعات

الموافقة على نظام إجازات أساتذة الجامعات

فيلادلفيا نيوز

 

وافقت  الحكومة على “نظام الإجازات دون راتب لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الرسمية”، الذي يسمح بمنحهم إجازة دون راتب تصل لـ 8 سنوات.

وحسب النظام، يعطى عضو الهيئة التدؤيسية في الجامعة الرسمية،  إجازة دون راتب لمدة فصل دراسي أو سنة، أو أكثر ولأكثر من مرة، على أن لا تتجاوز مدة هذه الإجازة 8 سنوات متصلة في المرة الواحدة.

ويشترط النظام، إعطاء إجازة دون راتب، لعضو الهيئة التدريسية المثبت في الخدمة الدائمة بالجامعة، والذي أمضى فيها خدمة فعلية متصلة لا تقل عن 5سنوات.

ويستثنى النظام، من شرطي التثبيت  والمدة الزمنية عضو الهيئة التدريسية الذي يعين وزيرا أو رئيس جامعة أردنية رسمية. 

ويمنع منح، عضو الهيئة التدريسية، إجازة ثانية إلا بعد مرور مثل الإجازة الفعلية نفسها التي أخذها سابقا.

كما يمنع النظام، زيادة نسبة أعضاء الهيئة التدريسية المجازين دون راتب في آن واحد على 30%، من عدد أعضاء الهيئة التدريسية المعينين في القسم الأكاديمي الواحد، إلا أنه يعطي الحق لمجلس العمداء، لتجاوز هذه النسبة في “حالات خاصة ومببرة”.

و”تكون الأولوية في منح الإجازات لأعضاء الهيئة التدريسية المجازين قبل صدور النظام، على أن تحسم منها مدة الإجازة دون راتب التي أمضوها قبل نفاذ أحكامه”، وفقا للنظام.

ولا يعتبر النظام، الإجازة التي تمنح لعضو الهيئة التدريسية، جزءا من خدمته في الجامعات لأغراض منح إجازة التفرغ العلمي والترقية ومكافأة نهاية الخدمةةالإدخار، إلا أنه يحتسبها له أقدمية في الراتب إذا قضاها في جامعة أو معهد علمي على مستوى جامعي معترف بهما وتعتمدهما الجامعة لهذه الغاية.

و”لا يؤثر منح عضو الهيئة التدريسية إجازة دون راتب على حقه في الحصول على الإعارة أو الانتداب وفقا لأحكام النظام المطبق عليه في جامعته”، وفقا للنظام.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com