الأحد , مايو 19 2024 | 6:43 ص
الرئيسية / السلايدر / الملقي : اذا انخفضت أسعار النفط ستُخفّض تعرفة الكهرباء

الملقي : اذا انخفضت أسعار النفط ستُخفّض تعرفة الكهرباء

فيلادلفيا نيوز

 

أكّد رئيس الوزراء هاني الملقي أن الحكومة ستعدل سعر التعرفة الكهربائية (هبوطاً) في حال انخفضت أسعار النفط.

وقال رئيس الوزراء في حديث أمام مجلس النواب مساء الأحد “هنالك معادلة سعرية بالكهرباء شبيهة بالمعادلة السعرية بالمشتقات النفطية”، وبين أنه في حال انخفضت أسعار النفط دون مستوى نقطة التعادل فسيتم اعادة النظر بتعرفة الكهرباء هبوطاً بالاسعار.

وتابع : لأن ما يُطبق على أسعار المشتقات النفطية يطبق على أسعار الكهرباء، فنحن نحسب المعدلات على تعرفة الكهرباء كل 3 شهور وقد كانت بحدود 59 دولاراً أما الشهر الماضي فقد وصلت إلى 55.1 دولاراً.

وأضاف الملقي ” أؤكد أنه في حال انخفضت أسعار النفط سيتم تلازمها مع أسعار الكهرباء”.

وقدم رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اعتذارا إلى مجلس النواب عن الخطأ الذي وقع به الناطق الاعلامي باسم هيئة الطاقة والعادن.

وكان التصريح يفيد بأن الحكومة لن تراجع أسعارها حتى لو انخفضت أسعار النفط، فيما أكد الملقي أن هذه التصريحات خاطئة لأن الحكومة اقرت في العام 2016 مراجعة لأسعار الكهرباء كل 3 اشهر وعلى اساسها يتم تعديل اسعار الكهرباء.

وحول آلية تعديل أسعار المحروقات الشهرية وربطها بالأسعار عالمياً بين الرئيس أن الوضع مستقر على هذا الأمر منذ 8 / 3 / 2008، وقال ” طُبّق هذا القرار ومن ثم توقف في شهر 2 / 2011 وبقي كذلك حتى شهر 11 من العام 2012″.

وشدد الملقي على أن الحكومة ملتزمة بما التزمت به الحكومة السابقة برئاسة الدكتور عبد لله النسور من ناحية تقديم الدعم لمستحقيه في حال تجاوز سعر برميل النفط 100 دولار.

ورداً على مداخلات نيابية قال الرئيس إن قرار تعديل الأسعار لم يُتخذ بليلة وموضوع تسعيرة المشتقات النفطية مستقرة منذ 8 / 3 / 2010 ويطبق منذ شهر 11 / 2011 بعد أن اوقف العمل به.

وحول الحديث عن اقدام الحكومة على رفع الكاز برغم أننا على أبواب فصل الشتاء علق الرئيس ” مع اقراري بموضوع الكاز انه مهم للطبقات الفقيرة وقد نجد آلية للتعامل مع الموضوع في المستقبل، لكن اذا كان هنالك تفاوت في السعر سيؤدي الى خسارة كبيرة على الاقتصاد الوطني”.

وكان رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة قد نقل لرئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي موقف ومطالب الكتل النيابية حيال قرار رفع أسعار الكهرباء.

وأكد الطراونة في اتصال هاتفي مع الملقي ظهر الأحد أهمية مبادرة الحكومة لتوضيح آلية احتساب تسعيرة فاتورة الكهرباء وأن تبقى وفق ما كان مقرراً مرهونة بأسعار المحروقات.

وبادر رئيس الوزراء خلال الاتصال بالتوضيح بأن أسعار الكهرباء مرتبطة بأسعار المحروقات رفعاً وانخفاضاً، وأن الحكومة ملتزمة بإعلان الأسعار العالمية وارتباطها بالأسعار المحلية بشفافية من خلال لجنة التسعير المعنية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com