الخميس , أبريل 18 2024 | 11:36 ص
الرئيسية / غير مصنف / “المصفاة” تتسلم 195 ألف برميل نفط عراقي بنهاية أيلول

“المصفاة” تتسلم 195 ألف برميل نفط عراقي بنهاية أيلول

فيلادلفيا نيوز

بلغ مجموع كميات النفط العراقي التي استلمتها مصفاة البترول حتى نهاية ايلول(سبتمبر) 195 ألف برميل، وفقا للرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول المهندس عبدالكريم العلاوين.
وبين العلاوين أن معدل الاستلام اليومي منذ بداية تدفق النفط في وقت سابق من الشهر الماضي بلغ 7500 برميل يوميا، علما بأنه كان هناك بعض الأيام خلال الشهر لم تصل فيها أي كميات من النفط العراقي، إلى المصفاة بحسب العلاوين، بحسب يومية الغد
ووصلت في الخامس من الشهر الماضي، إلى مصفاة البترول أولى شحنات النفط العراقي المتعاقد عليها بين البلدين بواقع 25 صهريجا، تحمل نحو 10 آلاف برميل، ليتم تفريغ هذه الصهاريج في الخزانات التابعة للمصفاة، فيما يتم بيع النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) إلى الأردن على أساس معدل سعر خام برنت الشهري، مع خصم مقداره 16 دولارا للبرميل الواحد، تمثل فقط فرق كلف النقل والفرق بالمواصفات.
وقال العلاوين إن انتاج المصفاة حاليا، يصل إلى نحو 53 ألف برميل يوميا، حيث يتم تكرير خليط من النفطين كركوك العراقي والسعودي.
وأحالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية سابقا عطاء نقل مادة النفط الخام من بيجي في العراق، إلى مصفاة البترول في الزرقاء في شهر أيار (مايو) الماضي، على شركة نائل الذيابات وشركاه (برج الحياة للنقل)، باعتبارها صاحبة أفضل عرض مالي بين ثلاث شركات تأهلت للعطاء الفني، الذي أعلنت عنه في وقت سابق.
وتتوقع الوزارة، أن يشارك ما يقارب (400-500) صهريج أردني وعراقي في عملية النقل بمعدل (40) صهريجا بشكل يومي، علما بأنه ولأول مرة منذ العام 2008 فإن الصهاريج ستتجه بحمولتها مباشرة من “بيجي” إلى موقع مصفاة البترول في الزرقاء، فيما كان نقل النفط، قبل توقفه على خلفية الأحداث الأمنية في العراق في نهاية العام 2013، يتم عن طريق تبادل الحمولة (Back to Back) في المنطقة الحرة بين البلدين.
وتأتي عملية استيراد النفط الخام العراقي، تنفيذا لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين البلدين بداية شباط (فبراير) الماضي، والتي بموجبها يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) من العراق، لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام، وبما لا يزيد على (10) آلاف برميل في اليوم قابلة للزيادة في فترة قادمة وفقا لما يتفق عليه الجانبان.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com