الخميس , مايو 2 2024 | 1:27 ص
الرئيسية / السلايدر / المزارع الذكية توفير في المياه وزيادة في الإنتاج ومحافظة على البيئة من التلوث

المزارع الذكية توفير في المياه وزيادة في الإنتاج ومحافظة على البيئة من التلوث

فيلادلفيا نيوز – محمد العويمر

تفقد وزراء العمل والزراعة بالوكالة والشباب مشروع المزرعة الماسية في لواء الجيزة جنوب عمان والتي تنفذ مشروع الزراعة التكاملية عن طريق استخدام المياه للزراعة وتدويرها مع أحواض الأسماك وتنتج الخضروات بأنواعها باستخدام السماد الطبيعي.

وقال وزير العمل نضال البطاينة خلال الزيارة التي رافقه فيها وزير البيئة والزراعة بالوكالة الدكتور صالح الخرابشة، ووزير الشباب الدكتور فارس بريزات، وسفراء الدول الداعمة للتشغيل في القطاع الزراعي، ورئيس الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين عودة الرواشدة، ومجموعة من التعاونيات الزراعية، إن الزيارة تأتي لاحقا للاتفاقية التي وقعت برعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مطلع الشهر الجاري والمتعلقة بتشغيل الأردنيين من خريجي برنامج خدمة وطن في القطاع الزراعي من قبل كل من وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.

واشار البطاينة الى ان العمل جارٍ على تصميم الخطط التنفيذية للتشغيل في هذا القطاع مع كل الجهات المعنية، مؤكدا ان القطاع الزراعي اثبت خلال جائحة كورونا أهميته للاقتصاد الوطني وتحقيق مبدأ الاعتماد على الذات.

بدوره قال وزير البيئة والزراعة بالوكالة الدكتور صالح الخرابشة هناك توجيهات ملكية ومن الحكومة للاهتمام بالقطاع الزراعي وعندما نشاهد مثل هذه المشاريع نطمان لوجود كفاءات أردنية مؤهلة لمواكبة التطور في القطاع الزراعي وأضاف ان الوزارة بدأت بإعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية وإدخال التكنلوجيا الحديثة اليه لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال كما شاهدنا في هذه المزرعة منتجات ذات جودة عالية وخالية من المتبقيات واستهلاك كميات مياه قليلة .
وزير الشباب فارس بريزات قال ان هذه المشاريع والأفكار الإبداعية جعلتنا ندعو الشباب لتقديم أفكارهم ومشاريعهم في قطاعات السياحة والزراعة والصحة لتقديمها ضمن الملتقى الريادي الثاني في الشهر القادم وهذا كله ضمن الاستراتيجية الوطنية للشباب واحد بنودها التمكين الاقتصادي والريادة عند الشباب وقال اننا تلقينا 300 مشروع من الشباب الأردني الطموح للابداع والعمل.

و المزرعة الماسية كما أكد المهندس سعد ضراغمه من ادرة المشروع تعتمد الزراعة المائية والتي توفر 80% من المياه التي تستخدم في الزراعة التقليدية والحد من استخدام المبيدات والاسمدة الكيماوية وهذه الزراعة المائية تعطي 8 أضعاف الزراعة التقليدية وأضاف ان المشروع ساهم في توفير فرص العمل لأبناء لواء الجيزة وبذلك ساهم في تخفيف البطالة والفقر.
وتجول الحضور في المزرعة الماسية واطلع على أساليب الزراعة بالماء من خلال تكاملية بين تربية الأسماك وتدوير المياه لتعود على النباتات وهي زراعة آمنة على الطبيعة والبيئة وصحة الإنسان.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com