السبت , أبريل 20 2024 | 5:09 ص
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب:  عصر نهضة عربي

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب:  عصر نهضة عربي

فيلادلفيا نيوز

في الازمة الحالية، يتبادر الى الذهن ان ان ثمة فرصة لنهضة عربية شاملة تستغل التغيرات النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية الهائلة التي يمر بها العالم، و عالمنا العربي كذلك، للتأسيس لمرحلة مختلفة. فقد اشار المفكرون العرب مثلا ان من اسباب عدم نجاح الربيع العربي هو ان حراك الشارع لم تمهد له ثورة ثقافية فلسفية. تمت المقارنة مع الثورة الفرنسية و ثورات اخرى حول العالم اسست لها، عبر عقود سبقتها، حركات فلسفية و ثقافية طرحت الاسئلة الكبرى و تدفقت في الاجابات.

اكاد ازعم ان ما نمر به اليوم من تحديات، و التي اصابت الجميع بلا استثناء، و بشكل لم تعهده الاجيال الحالية من حيث العمق و التاثير المباشر على كل فرد، يعد لحظة حاسمة و ثورة هادئة على كل ما اعتدنا عليه. كثير من ما كنا عليه لغاية الان ليس واقعا مفروضا بل مجرد قناعات تشكلت عبر العقود كثير منها بني على الوهم و بعضها على تزيف العقل و الضمير الجمعيين.

الازمة الحالية تحدت كثير من المسلمات، و خلخلت اساساتها في غضون اسابيع، و من ذلك رؤيتنا لدور الحكومات، الى علاقاتنا الاسرية و الاجتماعية، و اساليب العمل و الدراسة و الاستهلاك و القيم المحورية في الحياة و نظرتنا للعالم و المبادىء الانسانية و غير ذلك الكثير من الاصنام التي انهارت. افاقتنا هذه الازمة من سبات عميق غرقنا فيه منذ زمن، فجاءت كالصاعقة اهم ما فيها هو الاثار الفكرية التي يمكن ان تؤسس لعصر نهضوي تنويري جديد.

لاحت فرص كثيرة على مدى القرن الماضي لنهضة عربية حقيقية لم نستطع استثمارها و بقيت مجرد افكار نخبوية او فئوية او قطاعية مجتمعية. اما اليوم، فالتغيير يمس جميع الاجيال و كل طبقات المجتمع و كافة الافراد و هي لحظة تاريخية فريدة يمكن ان تعيد تشكيل فكر عربي جديد قائم على العلم و المعرفة و المواطنة و العدالة الاجتماعية و الاقتصادية، و احترام القانون. لقد تقمصنا دور الضحية ردحا من الزمن، و الضحية لا تبادر. اليوم لدينا فرصة مهئية لاعادة تشكيل العقل العربي و تحديد دور جديد لنا في هذا العالم. هذه دعوة للمفكرين و الفلاسفة و علماء النفس و الاجتماع و جميع المختصين للشروع في تأطير فكر عربي ولد من رحم الازمة ليصبح مشروع نهضة يغير وجه و قلب العالم العربي.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com