الجمعة , أبريل 19 2024 | 10:33 م
الرئيسية / السلايدر / الكنيسة الأرثوذكسية في القدس تدين حكما قضائيا إسرائيليا

الكنيسة الأرثوذكسية في القدس تدين حكما قضائيا إسرائيليا

فيلادلفيا نيوز

نددت الكنيسة الأرثوذكسية بقرار محكمة إسرائيلية مؤخرا بأحقية مستوطنين في تملك عقارات للكنيسة في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، مؤكدة أنها ستستأنف هذا القرار الذي تعتبره “متحيزا” و”سياسيا” أمام المحكمة العليا الإسرائيلية.
وقال بطريرك الأرثوذكس للمدينة المقدسة وسائر أعمال فلسطين والأردن، ثيوفيلوس الثالث، خلال مؤتمر صحفي إن القرار “تجاوز كل حدود العدالة والمعقول ولا يمكن تفسيره إلا بأنه ذو دوافع سياسية”.
وأضاف أن القرار “المتحيز لا يؤثر على البطريركية فحسب بل يضرب أيضا في قلب الحي المسيحي حارة النصارى في البلدة القديمة.. وسيكون له بالتأكيد آثار سلبية على الوجود المسيحي في الأراضي المقدسة”.
وتعود القضية إلى 2004 عندما استأجرت ثلاث شركات مرتبطة بالجمعية الاستيطانية “عطيرت كوهانيم” مباني فندق البتراء وفندق امبريال وبيت المعظمية التي تقع في محيط باب الخليل في شارع يافا بالبلدة القديمة في القدس.
وأصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية مطلع الشهر الحالي حكما في “قضية باب الخليل” يؤكد أن الجمعية تملك حقوقا قانونية في المباني الثلاث، كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.
وقال ثيوفيلوس الثالث إن “معركة قانونية دامت عقدا من الزمن أدت إلى قرار غير عادل تجاهل كل الأدلة القانونية الواضحة والراسخة التي قدمتها البطريركية والتي تثبت سوء النية والرشوة والتآمر”.
وأكد أن البطريركية الأرثوذكسية “ستبدأ عملية الاستئناف أمام محكمة العدل العليا حيث نثق بأن يكون هناك قرار يستند فقط إلى الأمور القانونية والإجرائية والعدل”.
ويرتبط الأردن وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ 2004 تعترف بموجبها الدولة العبرية بوصاية المملكة على الأماكن المقدسة في القدس التي كانت تتبع إداريا الأردن قبل احتلالها في 1967.-(ا ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com