الثلاثاء , أبريل 16 2024 | 10:19 م
الرئيسية / من هنا وهناك / القاسمي يفتتح النسخة العاشرة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل

القاسمي يفتتح النسخة العاشرة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل

فيلادلفيا نيوز

الشارقة – جعفر العقيلي

 

افتتح الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مهرجان الشارقة القرائي للطفل في نسخته العاشرة، والذي تشرف على تنظيمه هيئة الشارقة للكتاب، خلال الفترة 18-28 نيسان الجاري، تحت شعار “مستقبلك على بُعد كتاب” بمشاركة 134 دار نشر من 18 دولة عربية وأجنبية.

وتابع سموه فقرة فنية قدمتها مجموعة من زهرات مدارس الشارقة عكست اهتمام إمارة الشارقة بالطفولة، وحرصها على غرس ثقافة القراءة وحب المعرفة في نفوس أبنائها.

وتجول القاسمي في قاعات المهرجان، وتفقّد أجنحة عدد كبير من دور النشر المشاركة، واطّلع على إصداراتها من الكتب المطبوعة والإلكترونية والوسائل التعليمية، كما زار سموه أجنحة مجموعة من المؤسسات الحكومية، الثقافية والتربوية، واستمع إلى شرح من مسؤوليها عما تقدمه من خدمات وما تنظمه من فعاليات.

واطّلع القاسمي على الأعمال الفنية التي تُعرض في النسخة السابعة لمعرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، الذي يشهد مشاركة 104 رساماً من 32 دولة، يعرضون 355 لوحة. والتقى سموه عدداً من الرسامين وثمّن دورهم المهم والمؤثر في زيادة إقبال الأطفال على القراءة.

وكرّم القاسمي الفائزين بجوائز الدورة السابعة لمعرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال، حيث فازت بالجائزة الأولى الرسامة راسا جانسيا وسكيت من ليتوانيا، فيما نالت الجائزة الثانية الرسامة سي يانغ بارك من كوريا الجنوبية، وذهبت الجائزة الثالثة إلى الرسامة ماريانا ألكانتارا بيدرازا من المكسيك، أما الجوائز الثلاث التشجيعية فذهبت إلى الرسامة كلوديا ميلينكا إيلانس إيتوري من بوليفيا، والرسام ماتياس دوبيل من ألمانيا، والرسام رضا دالوند من إيران.

وكرم سموه أيضاً الفائزين بجوائز مهرجان الشارقة القرائي لكتاب الطفل ولذوي الاحتياجات البصرية في نسخته العاشرة، حيث فازت بجائزة أفضل كتاب باللغة العربية، من عمر 4 إلى 12 سنة، الكاتبة ناهد الشوا عن كتابها “حلم أم اثنان” الصادر عن دار كتب نون، أما جائزة أفضل كتاب باللغة العربية من عمر 13 إلى 17 سنة، ففازت بها الكاتبة سونيا النمر عن كتابها “طائر الرعد” الصادر عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وذهبت جائزة أفضل كتاب باللغة الأجنبية من عمر 7 إلى 13 سنة، الكاتبة مريم صقر القاسمي عن كتابها “أين اختفت الحروف؟” الصادر عن دار مداد للنشر والتوزيع، ونالت دار أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة “جائزة ذوي الاحتياجات البصرية”.

وزار القاسمي، معرض “آلة المستقبل”، الذي ينظمه المهرجان ويتضمن تصورات ونماذج وعروض بصرية حيّة لأبرز ملامح التكنولوجيا المتقدمة في العصر الرقمي، إلى جانب ما يستعرضه المعرض من نماذج تعرّف بأساسات الذكاء الاصطناعي، ومبادئ عمل وصناعة الآليين (الروبوتات)، مانحاً زواره فرصة اكتشاف عوالم التقنية الحديثة المتقدمة.

كما تفقّد سموه معرض “الكتب ثلاثية الأبعاد”، الذي يعرض 250 كتاباً مجسّماً من مقتنيات “مركز الكتاب ثلاثي الأبعاد” في مدينة فورلي الإيطالية، والتي تم اختيارها بناء على ثماني مجموعات زمنية هي البدايات (1880)، ومن ثلاثيات الأبعاد إلى المجسمات (1920)، وميلاد مصطلح “المجسمات” (1930)، وكتب المروحة (1940)، والمنجز العالمي (1950)، وكتب الكوباستا (1960)، ومرحلة الصور المجسمة (1970)، والألفية الجديدة المدهشة (2000).

وشهد سموه قبيل ختام جولته بالمهرجان جانباً من الورش والعروض والفعاليات المصاحبة للمهرجان، والتي تعدّ جزءاً من 2600 فعالية، يشارك في تقديمها أكثر من 286 ضيفاً، على مدار 11 يوماً وتتوزع على برنامج الفعاليات الثقافية، وبرنامج الطفل، ومقهى التواصل الاجتماعي، وركن الطهي.

وتتضمن الدورة العاشرة من المهرجان العديد من العروض المسرحية والفنية العالمية، الهادفة إلى غرس القيم الإنسانية النبيلة في نفوس الصغار، ومنها مسرحيتا “توتا والقردة شيتا” و”جزيرة كيدز إيريا” من الكويت، وعروض الصور المجسمة “هارا هيروكي”، فيما يشهد مقهى التواصل الاجتماعي مشاركة نخبة من مشاهير ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يركزون على الجانب التوعوي والتثقيفي.

ويشارك في المهرجان عدد كبير من المشاهير ونجوم الفن والثقافة والأدب العرب، من أبرزهم الممثلة المصرية صابرين، والفنان الجزائري طارق العربي طرقان، الذي أسهم في كتابة وغناء وإعداد أكثر من 1000 أغنية داخلية وشارة لمسلسلات وأفلام كرتونية شهيرة عدّة، والفنانة السورية أمل حويجة، صاحبة الصوت المميز الذي جال في أروقة الطفولة، حيث قدّمت دبلجات صوتية لمسلسلات كرتونية مميزة عديدة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com