الجمعة , أبريل 26 2024 | 6:11 م
الرئيسية / اقتصاد / الفاخوري: إعداد خارطة تفصيلية لتدخلات الجهات المانحة لدعم اللامركزية والتنمية المحلية

الفاخوري: إعداد خارطة تفصيلية لتدخلات الجهات المانحة لدعم اللامركزية والتنمية المحلية

فيلادلفيا نيوز

عقد وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري اليوم الاجتماع التنسيقي مع الجهات المانحة لدعم اللامركزية وذلك في اطار حرص الحكومة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي على المتابعة والتنسيق وبشكل مكثف مع الجهات المانحة التي تدعم اللامركزية، وذلك بهدف ضمان التوظيف الانسب لجميع تدخلاتها من الانشطة والمشاريع خدمةً للمشروع الاصلاحي والذي يأتي على سلم اولويات عمل الحكومة.

وحضر الاجتماع امناء عامون الوزارات والسفراء والشركاء وممثلي المنظمات الدولية المانحة والجهات المهتمة ببرنامج اللامركزية.

وبين الفاخوري اثناء الاجتماع ان وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي قد انتهت من إعداد دراسة شاملة وتفصيلية لخارطة التدخلات التي تقوم بها الجهات المانحة على مستوى المحافظات والبلديات لدعم اللامركزية وقضايا التنمية المحلية، والتي هدفت الى تحديد جميع التدخلات التنموية التي يدعمها مجتمع المانحين في مجال اللامركزية والتنمية المحلية ، والمساعدة في وضع آليات العمل التي تضمن التنسيق الفعال ما بين الجهات المانحة والحكومة، وبما يضمن تعزيز أوجه التكامل للتدخلات التنموية من طرف المانحين مع أولويات الحكومة وسياساتها وخططها في مجال اللامركزية وقضايا التنمية المحلية، وصولاً لتعظيم توزيع مكتسبات التنمية على جميع المحافظات والبلديات.

كما شدد وزير التخطيط والتعاون الدولي أثناء حديثة لمجتمع المانحين وبشكل واضح الى جدية والتزام الحكومة بدعم مشروع اللامركزية. مبيناً بأنه وفي ظل المرحلة الحرجة التي يشهدها الاقليم والتبعات والتحديات على اقتصادنا الوطني، فإن الحكومة تؤمن إيمانا قويا بأن اللامركزية أمر ومتطلب اصلاحي ضروري وأساسي بالنسبة لأردن مستقر ومزدهر.

كما أشار الى أن دعم اللامركزية سيتواصل وبكل قوة وستعمل الحكومة على توظيف جميع الامكانات والموارد المتاحة لديها من أجل تحقيق رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني الاصلاحية والتي تهدف إلى توسيع دور ومسؤوليات الإدارات المحلية في المحافظات وزيادة مشاركة المواطنين وتمكينهم من المساهمة في تحديد أولوياتهم وبناء مستقبلهم الذي يريدون.

وتطرق وزير التخطيط والتعاون الدولي أثناء الاجتماع الى الاجراءات التي قامت بها الحكومة خلال العام 2017 لدعم اللامركزية، ومن خلال اللجنة الوزارية للامركزية، ومنها ما شهده الاردن خلال شهر آب من اجراء انتخابات اللامركزية والبلديات والمجالس المحلية من قبل الهيئة المستقلة للانتخابات، والتي أتاحت ومكنت المواطن الاردني في المحافظات والبلديات من اختيار ممثليهم في المجالس المحلية الثلاث المنتخبة، وضمن اجراءات نزيهة وشفافة وتسهيلات نوعية وكفؤة وفرتها الهيئة المستقلة للانتخابات.

كما أشار الى أن الحكومة قد اصدرت التشريعات والانظمة التي توفر البيئة والغطاء التشريعي اللازم لتك المجالس ومنها النظام الداخلي لعمل مجالس المحافظات والنظام المالي، وذلك بهدف تمكينها من ممارسة مهامها بكفاءة وبكل سهولة ووضوح.

وبين الفاخوري أن مجالس المحافظات المنتخبة قد أنهت المتطلبات القانونية للمصادقة على موازناتها للعام 2018، وفي مجال تقديم المساعدات الفنية واللوجستية بين الفاخوري بان وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومن خلال تراسها للجنة بناء القدرات المؤسسية للامركزية، فقد بدأت بتنفيذ جملة من البرامج التدريبية التي تستهدف المجالس المحلية المنتخبة والمجالس التنفيذية، وهذه المشاريع يجري تنفيذها من خلال المساعدات الدولية التي يتم تقديمها للأردن لدعم اللامركزية، ومن تلك الجهات الداعمة والتي لديها مشاريع قيد التنفيذ حالياً الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، والاتحاد الاوروبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، واتحاد البلديات الهولندي واتحاد البلديات الكندي. كما قامت وزارة التخطيط والتعاون الدولي على تأسيس وحدة استشارية في الوزارة لدعم اللامركزية وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لتنسيق جهود الجهات المانحة وللتركيز على محور بناء القدرات والأدلة وانجاز خطط التنمية للمحافظات.

وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي أثناء اللقاء إلى انه تم عقد لقاء موسع نهاية العام الماضي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي جمع رؤساء مجالس المحافظات والوزراء اعضاء اللجنة الوزارية للامركزية لبحث متطلبات بناء القدرات وانجاز خطط التنمية للمحافظات، حيث اشار الفاخوري بهذا الصدد الى أن الوزارة قد حصرت جميع المطالب التي أثارها رؤساء مجالس المحافظات ويجري العمل حالياً ومن خلال اللجنة الوزارية للامركزية على وضع الحلول والإجراءات اللازمة والممكنة للاستجابة لتلك المطالب ليصار لرفعها لمجلس الوزراء واتخاذ القرارات المناسبة حيالها.

كما تضمن اللقاء عرضا مرئيا قدمه فريق الخبراء من برنامج الامم المتحدة الانمائي حول نتائج دراسة خارطة التدخلات من خلال مجتمع المانحين لدعم اللامركزية وقضايا التنمية المحلية، حيث اشارت تلك الدراسة الى تركز التدخلات التنموية في (7) محاور رئيسة و(31) محور فرعي، ومن أبرز تلك المحاور تطوير القدرات ومحور التشريعات والسياسات ومحور المالية ومحور الهياكل التنظيمية والادلة والاجراءات، كما حصرت الدراسة وجود (208) نشاط ومشروع يدعم اللامركزية والتنمية المحلية في الاردن.

وفي نهاية اللقاء اكد الفاخوري ان وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومن خلال اللجنة الوزارية للامركزية ستعمل على تنفيذ المخرجات التي تم التواصل والتوافق حيالها مع مجتمع المانحين، وكان من ابرز مخرجات الاجتماع تشكيل لجنة تنسيقية برئاسة وزارة التخطيط والتعاون الدولي وعضوية ممثلين عن مجتمع المانحين واللجنة الوزارية للامركزية للاستمرار بتنسيق جهود الجهات المانحة ومتابعة تنفيذ متطلبات بناء القدرات والأدلة والتدريب وانجاز وتنفيذ خطط التنمية للمحافظات، حيث ستقوم الوحدة الاستشارية لدعم اللامركزية الموجودة في الوزارة بدعم عمل اللجنة وجهود وزارة الداخلية في دعم عمل ودور المجالس التنفيذية في المحافظات ودور وزارة الشؤون البلدية في دعم عمل المجالس المحلية والبلدية المنتخبة وجهود وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية في دعم عمل ودور مجالس المحافظات المنتخبة. وتم الاتفاق على اجتماع اللجنة بشكل دوري وعلى الاقل ربعيا.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com