الخميس , أبريل 18 2024 | 12:23 م
الرئيسية / السلايدر / الغذاء والدواء تدرس ترخيص لقاحي جونسون آند جونسون والصيني الاماراتي

الغذاء والدواء تدرس ترخيص لقاحي جونسون آند جونسون والصيني الاماراتي

فيلادلفيا نيوز

أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات أن اذن الاستخدام الطارئ للقاح كورونا التي تصنعه شركة فايزر – بيونتاك في الأردن، تم بعد تزويد المؤسسة بكافة الأوراق والملفات والوثائق في الأول من كانون الأول واستمرت دراسة اللقاح من أجل اقراره من قبل اللجنة الفنية لمدة أسبوعين.

وقال في تصريحات لقناة المملكة الجمعة، إن لجنة عليا في المؤسسة العامة للغذاء والدواء لوضع الأسس لترخيص اللقاحات أو الأدوية الطارئة، في تشرين أول الماضي.

وأضاف أن اللجنة اعتمدت على الملفات والوثائق ونتائج الدراسات السريرية واطلعت على مكونات اللقاح قبل اعتماده، ولكنها لم تحصل على أي عينة من اللقاح، لفحصه وذلك نتيجة ظروف الجائحة.

وبين أن الأولوية في دراسة أي دواء قد يعالج مرض صعب، فالجائحة تحتم اعطاء الأولوية لدراسة ملف أي لقاح والتسريع في الاجازة الطارئة، لكن الملفات التي يتم التقدم بها يجب أن تكون مستكملة بالقدر الضروري لتحديد المأمونية للعلاج وفعاليته.

ولفت إلى أن اللقاح الصيني – الاماراتي لفيروس كورونا قيد التقييم ولم تمض 14 يوماً لتقييمه، وقد يتم رفضه، فالجهات الفنية تدرس اللقاح وقد تطلب بعض الملفات والأوراق الاضافية.

وأشار إلى أن المؤسسة تدرس الترخيص الطارئ اللقاح الصيني – الاماراتي وجونسون آند جونسون، وذلك بعد اقرار استخدام لقاح فايزر بيونتاك.

وشدد مهيدات على أن المؤسسة لا علاقة لها بشراء المطعوم فهو من اختصاص وزارة الصحة، وهناك اتفاقيات تم توقيعها مع الشركات المصنعة.

بدوره، قال مدير مستشفى الأمير حمزة المشرف على أبحاث اللقاح الصيني – الاماراتي في الأردن، إن اللقاح أعطي لـ 481 متطوعاً، وأنتج فعالية بنسبة 86%، وشكل أجساما مضادة لدى 99% من المشاركين، ومن أصيب بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح كانت اصاباتهم خفيفة ولم يحتاجوا للدخول للمستشفيات.

وأضاف أنه لم تسجل أي حالة وفاة أو أي أعراض خطيرة لدى أي متطوع شارك في دراسة اللقاح، لافتاً إلى تقديم طلب اذن استخدام طارئ في الأردن قبل أيام.

وبين أن اللقاح الصيني – الاماراتي سيكون أسهل في الحصول عليه من اللقاحات الأخرى، ومن مصلحة الأردن الانفتاح على كافة المطاعيم التي توفر فعالية ومأمونية عالية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com