السبت , مايو 18 2024 | 11:24 م
الرئيسية / stop / الصقيع يرفع أسعار الخيار والكوسا 30 قرشا .. ووادي الأردن الأكثر تضررا

الصقيع يرفع أسعار الخيار والكوسا 30 قرشا .. ووادي الأردن الأكثر تضررا

فيلادلفيا نيوز

ارتفع سعر الخيار والكوسا في السوق المركزي ما يقارب 30 قرشا خلال الأيام الماضية، مما انعكس على ارتفاع أسعاره بالسوق المحلي .

وقال رئيس اتحاد المزارعين الأردنيين عودة الرواشدة  الثلاثاء، ان موجة الصقيع الممتدة ما بعد المنخفص الثلجي الماضي وحتى اليوم قد أثرت على مساحات واسعة من المزروعات في منطقة وادي الأردن عموما وتحديدا في مناطق الاغوار الشمالية والجنوبية وصولا الى وداي عربة.

وبين أن أبرز المحاصيل التي تأثرت بموجة الصقيع هي البندورة والخيار والكوسا والفاصولياء والفول والفليفلة والورقيات، مشيرا الى أن تضرر هذه المزروعات ادى الى نقص كميات التوريد الى السوق المركزي، وبالتالي انعكاس ذلك على بعض أسعار الخضار ارتفاعا نتيجة قلة العرض.

وأضاف الرواشدة، أن هناك عدة بلاغات وصلت للاتحاد من المزارعين تفيد بتضرر محاصيلهم جراء الصقيع والبرد وخاصة الزراعات المكشوفة في منطقة وادي عربة والتي غالبا ما تظهر خسائرها عند ارتفاع درجات الحرارة، منوها الى أن الاتحاد بدأ بحصر الأضرار جراء الظروف الجوية السابقة والمتوقعة خلال الشهر الحالي .

ومن جهته ، قال مدير سوق الخضار المركزي في أمانة عمان الكبرى كساب الشخانبة ، إن “الخيار والكوسا ” أكثر صنفين حساسين يتأثران بالأجواء الباردة والتي تؤدي إلى قلة في كميات الإنتاج.

وأرجع الشخانبة ارتفاع أسعار “الخيار والكوسا” في السوق المركزي، الى قلة إنتاجهما وتأخر النضج والقطاف جراء درجات الحرارة المنخفضة حاليا والتي قد تصل لمرحلة الصقيع في بعض المناطق، الى جانب زيادة الطلب من جانب التصدير وللأسواق المحلية .

ويتراوح سعر الخيار حاليا من 60 إلى 90 قرشا، فيما يتراوح سعر الكوسا بين 50 – 85 قرشا للكيلو في السوق المركزي.

وبلغت اسعار باقي اصناف الخضار كما يلي:

باذنجان عجمي 10 – 20 قرشا، بصل ناشف 25 – 50 قرشا، بطاطا 20 -30 قرشا، بندورة 7 – 15 قرشا، زهرة 10 – 20 قرشا، ليمون 40 – 60 قرشا.

وبلغت الكميات الواردة للسوق المركزي اليوم:
الخضار 1765.991 طن
الفواكه 560.945 طن
الورقيات 290.802 طن
المجموع الكلي 2617.738 طن.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com