السبت , مايو 18 2024 | 8:18 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / “الصحة” تطلق خطة الاستجابة للطوارئ

“الصحة” تطلق خطة الاستجابة للطوارئ

فيلادلفيا نيوز

أكد امين عام وزارة الصحة الدكتور ليل الفايز حرص الوزارة على تطوير قدراتها في الاستجابة للطوارئ الصحية بأعلى درجات المهنية وفقا للمعايير الدولية المقرة على هذا الصعيد.

جاء ذلك خلال اطلاق الوزارة ومنظمة الصحة العالمية والشركاء الرئيسيين خطة الاستجابة للطوارئ الخاصة بالوزارة المتضمنة اجراءات التشغيل القياسية المرتبطة بالخطة.

وقال الفايز إن خطة الاستجابة والاجراءات القياسية للطوارئ الصحية اعدت العام الماضي 2017 بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومركز رقابة الامراض الامريكي من اجل رفع مستوى الجاهزية والاستعداد للتعامل مع حالات الطوارئ عموما والاوبئة بشكل خاص.

واشار الى الدور الكبير الذي ينهض به مركز عمليات الطوارئ الذي تم افتتاحه عام 2015 في وحدة ادارة الازمات في الوزارة فضلا عن تشكيل لجنة توجيهية مرجعية عليا لدعم انشطة وفعاليات المركز الذي انضم العام الماضي الى مبادرة شبكة مركز عمليات الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية.

وبين انه في اطار الخطة سيتم اجراء تمرين يحاكي الاستجابة لحالات الطوارئ لاكتشاف نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف والعمل على تلافيها بهدف تحسين الكفاءة والفعالية للتصدي للاوبئة.

وعبر الفايز عن التقدير البالغ لمنظمة الصحة العالمية والشركاء منهم حكومة اليابان وشعبها ومركز رقابة الامراض الامريكي.

وقال نائب السفير الياباني تادا ماسهير إن بلاده ستستمر في تقدم الدعم لوزارة الصحة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا ولا سيما في المجالات الصحية.

واضاف ان التدريب الذي تشتمل عليه خطة الاستجابة يعتبر ركنا اساسيا في مشروع منظمة الصحة العالمية الذي يمثل الدعم المميز من الحكومة اليابانية للقطاع الصحي بالتعاون مع المنظمات الدولية.

واشار الى ان الحكومة اليابانية قدمت عام 2017 نحو 32 ونصف المليون دولار امريكي للمنظمات الدولية العاملة في الاردن وخصص حوالي 324 الف دولار امريكي لمشروع منظمة الصحة العالمية على هذا الصعيد.

واكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة ماريا كرستينا بروفيلي اهمية ودور مركز عمليات الطوارئ في وزارة الصحة الذي يأتي متماشيا مع نتائج التقييم الخارجي المشترك للوائح الصحية الدولية.

وعبرت عن التزام المنظمة بالعمل جنبا الى جنب مع الوزارة والشركاء لضمان اليات فاعلة للاستعداد والاستجابة والتعاون والتنسيق والتعافي بعد الاحداث الطارئة.

وعبرت الدكتورة بروفيلي عن تقديرها للجهود التي يبذلها الاردن في رفع مستوى الخدمات الصحية ومواجهة التحديات واتخاذ التدابير للاستجابة للطوارئ مقدرة في الوقت ذاته دعم الحكومة اليابانية للمنظمة ما يمكنها من تقديم المساندة في المجالات الصحية كافة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com