الجمعة , مارس 29 2024 | 3:06 م
الرئيسية / السلايدر / الصحة العالمية توجه نداء عاجلا للحد من أزمة المناخ

الصحة العالمية توجه نداء عاجلا للحد من أزمة المناخ

فيلادلفيا نيوز

وجهت منظمة الصحة العالمية نداء عاجلا، لاتخاذ إجراءات تهدف إلى الحفاظ على الصحة وحمايتها والتخفيف من حدة أزمة المناخ كجزء من حملة “كوكبنا، صحتنا” بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي يصادف الخميس 7 أبريل/نيسان.

وتلاحظ المنظمة، لدى إصدارها دعوتها إلى العمل، أن نسبة 99 في المائة من الناس يتنفسون هواء غير صحي ناجماً في الأساس عن حرق الوقود الأحفوري. ويشاهد العالم الذي ترتفع درجات الحرارة فيه البعوض وهو يواصل نشر الأمراض أسرع من أي وقت مضى. وتؤدي الظواهر الجوية المتطرفة، وفقدان التنوع البيولوجي، وتدهور الأراضي، وندرة المياه إلى تشريد الناس وتؤثر على صحتهم. وها هو التلوث والبلاستيك ينتشران في قاع أعمق محيطاتنا وأعالي جبالنا، وقد شقّا طريقهما إلى سلسلتنا الغذائية ومجاري دمائنا. وتقود النظُم التي تنتج أطعمة ومشروبات عالية التجهيز وغير صحية موجة من السمنة، مما يزيد من انتشار السرطان وأمراض القلب مع توليد ما يصل إلى ثلث انبعاثات غازات الدفيئة العالمية. وتهدد هذه الأزمة الصحية والاجتماعية قدرة الناس على امتلاك زمام صحتهم وحياتهم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس: “إن أزمة المناخ أزمة صحية: فالخيارات غير المستدامة التي تقتل كوكبنا هي نفسها تلك التي تقتل الناس. ونحن بحاجة إلى حلول تحويلية لكي يقلع العالم عن إدمانه للوقود الأحفوري، ويعيد النظر في الاقتصادات والمجتمعات بأسلوب يركز على الرفاه وحماية صحة الكوكب التي تعتمد عليها صحة الإنسان.”

ولقد سلطت جائحة كوفيد-19 الضوء على خطوط الصدع المتمثلة في أوجه الجور المنتشرة في جميع أنحاء العالم، مشددة على الحاجة الملحة إلى إقامة مجتمعات تتمتع بالاستدامة والرفاه ولا تنتهك الحدود البيئية وتضمن حصول جميع الناس على الأدوات والنظُم والسياسات والبيئات المنقذة للحياة والمعززة للحياة.

وينص بيان المنظمة لضمان التعافي الصحي والمراعي للبيئة من كوفيد-19 على حماية الطبيعة والحفاظ عليها بوصفها مصدر الصحة للإنسان؛ والاستثمار في الخدمات الأساسية، من المياه والإصحاح إلى الطاقة النظيفة، في مرافق الرعاية الصحية؛ وضمان الانتقال السريع والصحي في مجال الطاقة؛ وتعزيز النُظم الغذائية الصحية والمستدامة؛ وبناء مدن صحية وصالحة للعيش؛ والتوقف عن استخدام أموال دافعي الضرائب في تمويل التلوث.

ويسلط ميثاق جنيف للرفاه الضوء على الالتزامات العالمية اللازمة لتحقيق حصائل صحية واجتماعية منصفة الآن ومن أجل الأجيال المقبلة، دون تدمير صحة كوكبنا.

وتدعو المنظمة، من خلال الحملة التي تشنها في يوم الصحة العالمي، الحكومات والمنظمات والشركات والمواطنين إلى تبادل المعلومات عما يتخذونه من إجراءات لحماية الكوكب وصحة الإنسان.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com