السبت , أبريل 20 2024 | 12:54 م
الرئيسية / stop / الصبيحي: لا إلزام للنقابيين الخاضعين للتقاعد بالاشتراك في الضمان

الصبيحي: لا إلزام للنقابيين الخاضعين للتقاعد بالاشتراك في الضمان

فيلادلفيا نيوز

أوضح مدير المركز الاعلامي والناطق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي أن إلزاميّة شمول أصحاب العمل العاملين في منشآتهم بالضمان لا تشمل أصحاب العمل من النقابيين المهنيين العاملين في منشآتهم مثل الأطبّاء والمحامين وغيرهم في حال كانوا مشمولين بأنظمة تقاعدية إلزامية وفقاً لقوانين نقاباتهم وإنما يُلزِمهم بإشراك العاملين لديهم بأجور فقط.

وأضاف بأنه في هذه الحالة يستطيع الطبيب صاحب العيادة الطبية الخاصة أو المحامي صاحب مكتب المحاماة أن يشترك بالضمان الاجتماعي بصفة اختيارية فقط إذا رغِبَ بالاستفادة من هذا التشريع الذي يوفّر للأردني المشترك اختيارياً التغطية بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة..

وأكّد الصبيحي بأن حصول النقابي المهني مستقبلاً على راتب تقاعد النقابة لا يحول ولا يؤثّر على حصوله على راتب تقاعد الضمان في حال توفرت لديه شروط استحقاقه سواء أكان اشتراكه بالضمان إلزامياً أو اختيارياً، داعياً أصحاب العمل من النقابيين المهنيين الخاضعين لأنظمة نقاباتهم التقاعدية أن يُبادروا إلى الاشتراك بالضمان بصفة اختيارية وفقاً للقواعد والأجور التي حددها القانون وبالتالي تحقيق استفادتهم من فُرص الحماية الاجتماعية للضمان وتمكينهم من الحصول على راتب التقاعد مستقبلاً بما يُعزّز من حمايتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم ولأفراد أسرهم.

ومن الجدير ذكره أن مؤسسة الضمان بدأت بمرحلة شمول أصحاب العمل العاملين في منشآتهم والعاملين لحسابهم الخاص والشركاء المتضامنين العاملين في منشآتهم إلزامياً بالضمان في مطلع عام 2015 وتم شمول حوالي 14 ألف صاحب عمل فقط حتى تاريخه.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com