الخميس , مارس 28 2024 | 12:49 م
الرئيسية / السلايدر / الشواربة: عام 2020 سيشهد منظومة نقل متكاملة في عمان

الشواربة: عام 2020 سيشهد منظومة نقل متكاملة في عمان

فيلادلفيا نيوز

أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، بأن الأمانة باشرت بترجمة رؤية وخطط لمعالجة وتحسين الواقع المروري وتطوير منظومة النقل العام، وسيلمس المواطن آثارها تدريجيا خلال السنوات الثلاثة المقبلة لتكتمل الصورة في عام 2020 فيما تستمر أعمال التطوير والتحديث بما ينسجم مع توسع ونمو المدينة.

وأضاف خلال لقاءه الحواري مع الإعلامية ديالا الدباس، الذي استضافته منصة (تقدم)، أن مشروع الباص سريع التردد يمثل العمود الفقري لتطوير منظومة النقل العام ويسير وفق ماهو مخطط له، حيث ستطرح الأمانة خلال أيام عطاء تقاطع المدينة الرياضية وإنشاء محطة الركاب في صويلح فيما باشرت العمل في نفق الصحافة، ويتزامن ذلك مع إعداد خطط الإدارة والتشغيل ليشهد عام 2020 الانطلاقة الفعلية للمشروع، لينطلق بعد ذلك العمل على مسار شارع الملك عبدالله الثاني إلى تقاطع مرج الحمام مرورا بوسط البلد.

وكشف أن الامانة تعمل حاليا على رفع مستوى كفاءة وسائط النقل العام العاملة والمباشرة بطرح عطاء لشراء 100 حافلة جديدة لتشغيلها خلال عام 2018، بالاضافة إلى 100 حافلة بالعام 2019 وصولا إلى 286 حافلة ستعمل على تحسين ورفع كفاءة النقل العام، حيث تمتاز الحافلات بأعلى المواصفات العالمية وسيتم تشغيلها حسب تردد منتظم المواعيد وإنشاء مواقف وأنظمة دفع بواسطة الهواتف وبطاقات مختصصة.

وأوضح الشواربة بأن الامانة ماضية في أتمتة الإجراءات وإنجاز مشروع التحول الالكتروني بما يبسط الإجراءات أمام المواطن والمستثمر وفق الخطة والبرنامج المعد بما يحقق نقله نوعية في خدماتها للمواطنين بالقضاء على الروتين والبيروقراطية والمزاجية في التعامل، لافتا الى انه سيتم إصدار وتجديد رخص المهن الكترونيا العام المقبل فيما تتجه الامانة الى الزامية الخدمات الكترونية مستقبلا.

وبين انه بهدف تبسيط الاجراءات تم مراجعة وإلغاء 240 إجراء، بموجب 14 قرار إداري، فيما تتطلب الغاء بعض الإجراءات تعديلات على الأنظمة والقوانين المعمول بها حاليا.

ونوه الى أن الوضع المالي وفق الاصول و الموارد والتحديات يدار بكفاءة أدت الى زيادة فرص التمويل للمشاريع من خلال المؤسسات المانحة والدولية حيث يتم التعامل مع الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الاوروبي للتنمية، كاشفا أن الموازنة ستعد اعتبارا من العام المقبل لثلاث سنوات كاملة.

وأكد ان الوضع البيئي والنظافة في عمان يدعو للارتياح وأنه سيشهد مزيدا من التحسينات النوعية المتعلقة بآلية جمع النفايات وأداء عمال الوطن والحاويات، ومشاريع فرز النفايات وإستخراج الطاقة.

وبين أن نهج الأمانة الجديد فيما يتعلق بالشريط الاستثماري كريدور عبدون يقوم على دراسة لاحتياجات السوق والمدينة والموائمة بينهما وإختيار تنفيذ المشاريع والقائم على دراسة الجدوى الاقتصادية لها ومن ثم تسويقها.

وكشف الشواربة عن نية الأمانة طرح عطاء، لإنشاء مدينة السيارات في منطقة الماضونة جنوب عمان بمساحة 930 دونم ستشمل كافة الحراجات ومعارض السيارات الموجودة في عمان بمايسهم في حل الازمة المرورية.

وبين أن هناك توجه لإنشاء سوق مركزي جديد، فيما وصلت إجراءت إنشاء المسلخ الجديد في الماضونة إلى مراحله النهائية.

وأكد ان الامانة تعمل على تخضيرعمان وزيادة نسبة المساحات الخضراء من خلال خطط وبرامج لجنة عمان خضراء ، مشيرا إلى أن الامانة ستطلق خلال الشهر المقبل حملة لإعادة تأهيل الحدائق والمتنزهات.

وبين أمين عمان بأن عامي 2018 و 2019 سيشهدان مشاريع بنى تحتية كبرى تشمل تقاطع المدينة الرياضية ونفق الرابية وتقاطع مرج الحمام وخريبة السوق، وتقاطع طارق.

وأشار الشواربة الى أن هوية عمان ثابتة ومتألقة ومحافظة على أصالتها ،حيث إستطاعت العاصمة التعامل مع التحديات الكبيرة من هجرات سكانية، والاستمرار بالنمو والتطور مؤكدا إستمرار الامانة بتقديم الدعم لمختلف الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية التي تبرز هوية المدينة.

ولفت الشواربة أن بعض السلوكيات السلبية تفاقم الأزمة المرورية وكذلك تضر بالارصفة وجمالية ونظافة الشوارع والمتنزهات والحدائق.

وكشف عن نية الأمانة إقامة اول مبنى مواقف اوتوماتيكي في شارع الخالدي و طرحه لإدارته وتشغيله.

وفيما يتعلق بكامرات مراقبة المخالفات على الطرق قال أن الهدف منها هو الالتزام بالسرعات المقررة وقانون السير وبالتالي خفض الحوادث والحفاظ على سلامة المشاه وأضاف أن من يقول ان الهدف هو الجباية عليه أن يفشل ذلك بالالتزام بالنظام وتفويت الفرصة.

واكد أن نهج الامانة تحمل مسؤولياتها وتوفير ماهو مطلوب وايجاد البدائل قبل إيقاع المخالفة وتشديد العقوبات.

وكشف أن الامانة ستكثف من حملاتها في وسط المدينة لإزالة البسطات خاصة حول المسجد الحسيني وفي مجمع المحطة وان إتجاهات السير الحالية تخضع لدراسة من قبل الجهات المعنية في الامانة ودائرة السير.

ولفت الى أن الامانة تعمل على رفع مستوى التنسيق بينها وبين المؤسسات الخدمية الاخرى والذي يشهد ضعفا، لتقليل الاضرار والآثار السلبية على الشوارع والطرقات مؤكدا أن الخلطات الاسفلتية المستخدمة لتعبيد الطرق بما تحويه من حصمة البازلت تعد ضمن افضل المعايير والمواصفات العالمية.

وحضر اللقاء أمين عمان السابق عقل بلتاجي والأسبق المهندس عمر المعاني وأمين عام وزارة الاشغال المهندس عمار غرايبة وعدد من أعضاء مجلس الامانة الحاليين والسابقين وجمهور كبير من المهتمين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com