الجمعة , مارس 29 2024 | 6:34 م
الرئيسية / من هنا وهناك / الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة في أول أيام رمضان

الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة في أول أيام رمضان

فيلادلفيا نيوز

 

ذكر بيان صادر عن معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر، أن يوم السبت القادم، الذي يعتبر أول أيام رمضان وفق الحساب الفلكي، سيشهد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرّفة، التي تتكرّر مرّتين سنوياً.

وقال المعهد، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”: إن “اليوم الأول من رمضان هذا العام، 1438 هجرية، الموافق يوم السبت 27 مايو/أيار الجاري، يشهد حدوث ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرّفة وقت صلاة الظهر”.

وأشار المعهد إلى أن ذلك “يحين في الساعة 12:18 بتوقيت مكة المكرمة (9.18 ت.غ)، وعند هذه اللحظة سيختفي ظل الكعبة، ويكون اتجاه الشمس بالنسبة لأي نقطة على سطح الكرة الأرضية هو اتجاه القبلة تماماً”.

ولفت البيان إلى أن “ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرّفة تحدث مرّتين سنوياً؛ الأولى يوم 27 مايو/أيار، والثانية يوم 15 يوليو/تموز”.

وأوضح أن “موافقتها هذه السنة لليوم الأول من رمضان جعل من دخول وقت أول صلاة ظهر في رمضان حدثاً فلكياً شيقاً للمهتمين بهذه الأحداث، وللهواة والدارسين لعلم الميكانيكا السماوية والفلك الأثري”.( وكالات)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com