السبت , مايو 18 2024 | 1:44 م
الرئيسية / stop / الشبول: سوق الإعلان العربي يخسر من 2 الى 3 مليار دولار سنوياً لصالح وسائل التواصل الاجتماعي .

الشبول: سوق الإعلان العربي يخسر من 2 الى 3 مليار دولار سنوياً لصالح وسائل التواصل الاجتماعي .

فيلادلفيا نيوز

أكد وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، أنّ دول مجلس الإعلام العربي متأخرة بواقع 6 سنوات عن الدول الأوربية في التوقيع على اتفاقيات مع الشركات الكبرى لوسائل التواصل الاجتماعي بالحفاظ على حقوقها.

وقال الشبول في حديثه لبرنامج صوت المملكة الذي يقدمه الزميل عامر الرجوب، إنّ دول المجلس “الأردن، العراق الامارات، السعودية، تونس، مصر، المغرب،” تكبدن خسائر بمليارات الدولارات بسبب التأخر حيث لم تأخذ الدول حقوقها المادية والمعنوية، وأضاعت حقوقاً سياسية وثقافية وقيم عربية.


وبين الشبول أنّ المجلس سيفاوض شركات كبرى كـ”جوجل، ميتا، نتفلكس” في عمان نهاية الشهر الحالي، وعناصر التفاوض معها، تقوم على 3 مبادئ، هي إنصاف المحتوي العربي، على رأس ذلك القضية الفلسطينية ووقف كل ما يجرمها في وسائل التواصل الاجتماعي وتعامل الشركات مع المدافعين عنها، وثانيها محاربة مخاطر أساسية ناجمة عن هذه الشركات كخطاب الكراهية والشائعات والاعتداء على الخصوصية ومحاولة إهانة الأديان والازدراء فيها، كانتشار الإسلاموفوبيا.

“أما المبدأ الثالث فهو العائدات المالية من سوق الإعلان والتي أخذت من وسائل الإعلام، كالإعلانات التي تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي وقد بلغت قيمتها العام الماضي 81 مليون و139 ألف دينار ما يعادل 116 مليون دولار، على مستوى الأردن، وسنطالب بتخصيص قرابة 2 – 3 مليار دولار من سوق الإعلان العالمية في الشركات الكبرى إلى وسائل الإعلام العربية من مبدأ أنها قد أخذت منهم” وفق الشبول.

وبحسب الشبول، فإنّ أعضاء مجلس الإعلام العربي سيفاوضون شركات وسائل التواصل الاجتماعي الكبرى كنتفلكس وميتا وجوجل، بورقة الضغط المتمثلة بنحو 170 مليون مستخدم من هذه الدول، وضمانات الموافقة على الشروط العربية هي أنّ هذه الشركات سبق ووافق على شروط مثيلة لدول أوربية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com