الخميس , مارس 28 2024 | 12:25 م
الرئيسية / اقتصاد / السقوف السعرية تمنع رفع أسعار الدجاج برمضان

السقوف السعرية تمنع رفع أسعار الدجاج برمضان

فيلادلفيا نيوز

أكد مساعد الأمين العام للتسويق والجودة في وزارة الزراعة المهندس حازم الصمادي، على تغطية حاجة السوق الأردني من الدواجن في شهر رمضان المبارك.

وقال الصمادي، اليوم الإثنين، إن حاجة السوق الأردني تبلغ 21 مليون “طير دجاج” مجمد وحي شهرياً، وهذا الرقم قادر الانتاج المحلي على تغطيته، بالإضافة إلى الاستيراد من الخارج لتعزيز المخزون بالأسواق.

وأضاف، أن الأمر الذي يساهم بعدم رفع أسعار الدواجن، هو وضع سقوف سعرية قبل أيام، على أسعار الدواجن من قبل وزارة الصناعة والتجارة، قبيل الشهر الفضيل.

وأشار الصمادي، إلى أن الأردن يستورد 90% من حاجته للدجاج المجمد من البرازيل، وأحياناً يستورد كميات قليلة من الولايات المتحدة، وفي السابق أيضاً كميات قليلة جداً من أوكرانيا.

وبين أن وزارة الزراعة لم تتلق أي طلبات لفتح مناشئ جديدة لاستيراد الدجاج منها.

وأوضح الصمادي، أنه تم استيراد 4 الاف طن دجاج قبل أيام للسوق الأردني، بالإضافة إلى مخزون بنحو 3 آلاف طن من السابق، وهذا الأمر يساهم بتعزيز السوق المحلي خلال شهر رمضان.

وقرر وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي الخميس الماضي، تحديد سقوف سعرية لأسعار الدجاج الطازج والنتافات وذلك للارتفاع غير المُبرر لاسعار لحوم الدجاج الطازج والنتافات للمستهلك.

وبموجب القرار بلغ السقف السعري للدجاج الحي باب المزرعة 1.45 قرش وسعر التوزيع 1.50 قرش ويباع في محال النتافات (1.65 قرش للكيلو غرام الواحد) في حين بلغ سعر الدجاج الطازج 1.90 قرش سعر التوزيع ويُباع للمستهلك دينارين و 15 قرش (2.15) لكيلو غرام الدجاج الطازج.

وبموجب القرار لا يُسمح بتجاوز السقوف السعرية المحددة وامكانية البيع بأقل منها للإبقاء على المنافسة داخل السوق.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com