الجمعة , مارس 29 2024 | 5:35 م
الرئيسية / stop / الرزاز: الابداع والتميز والتطور أبرز متطلبات المرحلة

الرزاز: الابداع والتميز والتطور أبرز متطلبات المرحلة

فيلادلفيا نيوز

 

قال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز إن العالم في سباق محموم لامتلاك ناصية الابتكار والابداع والتفكير الناقد البناء كأبرز متطلبات القرن الحادي والعشرين لمواجهة تحديات المرحلة، فالأجيال المتسلحة بذلك هي الاقدر على التعايش مع ثورة صناعية رابعة يعيشها العالم حاليا عنوانها التميز والابداع والتطور التقني في كافة مناحي الحياة، مشيرا الى اننا في الاردن امام تحد كبير لنكون قادرين على التعامل مع هذه المتغيرات لنصل الى ما نتطلع اليه والانخراط في ركب الحضارة العالمي.

واكد الرزاز خلال افتتاحه مختبر المبتكرين الصغار في نادي ابداع الكرك سعي الوزارة للتركيز في المناهج الدراسية على ابراز المهارات الابداعية خاصة ونحن نمتلك معلم كفؤا وطالبا متعطشا للعلم والمعرفة وامتلاك ادوات العصر.

وبين اننا هنا امام مهمة تشاركية يمكن لقادة الرأي المجتمعي الاسهام فيها بفعالية شريطة امتلاك الايمان بأهمية الابداع والابتكار كوسيلة انجع لإحداث التغيير المنشود في مجمل نظامنا التعليمي.

وقال الوزير إن نادي ابداع الكرك تجربة رائدة في مجال تحفيز ورعاية المهارات الابداعية لدى الناشئة وتفجير الكامن منها، مشيرا الى ما حققه النادي عبر مسيرته القصيرة من نجاحات محلية وخارجية حالة تستحق التوقف عندها ليصار الى تعميمها في مختلف مناطق المملكة من خلال مؤسسات المجتمع المدني في هذه المناطق التي هي مدعوة لإيجاد مبادرات مماثلة تبني على تجربة نادي ابداع الكرك، حاثا مدارسنا للتركيز على مهارات التفكير الثلاث النقد، الابداع، الابتكار، مبديا استعداد الوزارة لتقديم الدعم اللازم في هذا المجال.

ونوه الوزير في حديثه الى الجهد الذي وصفه بالرائع لمؤسسة عبدالحميد شومان التي تعد شريكا فاعلا في العديد من منصات الخدمة والابداع في المملكة.

وفي لقاء له مع قيادات مجتمعية في الكرك ومع المعلمين المشاركين في برنامج تدريب المعلمين الذي ينظمه نادي ابداع الكرك، قال الوزير ان وجود هذا النادي يعد فرصة لمدارسنا وهيئاتنا التدريسية لتجذير مفهوم الابداع والنهوض بالمبدعين، لافتا الى ان الوزارة وفي تقييمها لاداء ادارتنا التربوية ستركز على مدى قدرة هذه الادارات على ابراز مهارات الابداع والتميز والتفكير الخلاق لدى طلبتها.

واضاف ان الوزارة ستتخذ مجموعة خطوات لتحقيق هذا المطلب من خلال التقليل من الحصص الصفية لصالح الحصص اللامنهجية التي تركز على تحفيز مهارات الطلبة وابداعاتهم .

وفي الاطار ذاته قال الوزير ان تغييرا سيطال امتحان الثانوية العامة على مدى الثلاث سنوات القادمة مشيرا الا ان مجموع العلامات لن يكون العنوان الابرز لاختيار الطالب التخصص الذي يرغب مواصلة مشواره التعليمي فيه، بل سيكون ذلك من خلال المواد الدراسية التي يتميز بها الطالب، وفي هذا المجال بين الوزير ستخضع طلبة الصف التاسع الاساسي للانخراط في برامج تدريبية بعناوين مختلفة للوقوف على ميولهم واستعداداتهم في مختلف الجوانب التعليمية والفنية والابداعية ليواصلوا اكمال دراستهم في المجال الذي يتناسب وتلك الميول والاستعدادات.

وبدوره الرئيس التنفيذي لنادي ابداع الكرك المهندس حسام الطراونه قال ان مختبر المبتكرين الصغار يهدف لوضع برامج توفر للطلبة التدريب في مهارات مختلفة لاكتشاف استعداداتهم الفطرية للعمل على صقلها وتطويرها لتوظيفها تاليا في حياتهم العملية، مثمنا الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة عبدالحميد شومان، واصفها بالنموذج الرائع للتعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com