السبت , مايو 18 2024 | 11:24 م
الرئيسية / stop / الخرابشة: مؤشرات على وجود كميات كبيرة من الفوسفات في الريشة

الخرابشة: مؤشرات على وجود كميات كبيرة من الفوسفات في الريشة

فيلادلفيا نيوز

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع شركة التسنيم للمشاريع العُمانية الخميس، مذكرتي تفاهم للاستكشاف والتنقيب عن خامات الفوسفات في منطقة الريشة، وعن خامات البوتاس الصخري في منطقة اللسان المحاذية للبحر الميت.

ووقع المذكرتين وزير الطاقة صالح الخرابشة، وعن شركة التسنيم الرئيس التنفيذي للشركة موهيت خيمجي.

وقال الخرابشة في تصريح عقب التوقيع، إن مذكرة التفاهم الخاصة بالتنقيب عن الفوسفات في منطقة الريشة ومدتها عامين ونصف، تتيح للشركة التنقيب عن الفوسفات في منطقة مساحتها 300 كيلومترا مربعا من خلال إجراء الدراسات الاستكشافية والتنقيب عن الخام وتقييم الجدوى الاقتصادية بهدف إنشاء صناعات تحويلية غير موجودة في المملكة، إضافة إلى إنشاء صناعات غذائية ودوائية قائمة على خام الفوسفات.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم الخاصة باستكشاف وتقييم خامات البوتاس الصخري في منطقة اللسان ومدتها 3 سنوات ونصف، بين الخرابشة أنها تتيح لشركة التسنيم إجراء عمليات التنقيب على أرض مساحتها 34 كيلومترا مربعا من خلال تقييم الخام وإجراء الدراسات الاستكشافية في المنطقة.

وأضاف الخرابشة أن توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالفوسفات يأتي ضمن حزمة البرنامج الوطني للتعدين في إطار جهود وزارة الطاقة لإعادة الزخم لقطاع التعدين في مجال الخامات والمعادن الاستراتيجية ووفقا لتوصيات رؤية التحديث الاقتصادي التي عرفت قطاع التعدين بأنه ذو قيمة صناعية عالية ويجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى ثلاثة أضعاف، ومضاعفة قيمة الصادرات إلى أربعة أضعاف بناء على النتائج المؤملة التي جرى التوصل إليها حتى الآن.

وشدد الخرابشة على سياسة الوزارة التي تتوجه لعدم السماح بتصدير الإنتاج من الفوسفات في منطقة الريشة على شكل خام، وإنما سيتم استغلاله في الصناعات التحويلية والكيماوية في المناطق التي تتواجد فيها الخامات المعدنية لتعظيم الفائدة من هذا المشروع الوطني الكبير، والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة الاستثمار على الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع التعدين، من جانبها تعمل الوزارة من خلال كوادرها على جمع المعلومات حول الخامات المتواجدة في مختلف مناطق المملكة، سعيا الى جذب الاستثمارات فيها.

من جانبه عبر موهيت خمجي عن شكره للحكومة الأردنية لإتاحة الفرصة لشركة التسنيم إجراء المباحثات حول استغلال الخامات في المملكة والتوصل إلى توقيع الاتفاقيتين اليوم.

وأكد خمجي أهمية العلاقات المتينة بين سلطنة عُمان والأردن، مشيرا إلى أن شركته تنفذ مشاريع كبرى مختلفة في مختلف القطاعات، وتتجه الأنظار حاليا إلى الأردن للتعدين في خامي الفوسفات والبوتاس، آملا أن تتوصل عمليات التنقيب إلى نتائج إيجابية.

وكانت وزارة الطاقة انتهت من دراسة وتقييم خام الفوسفات في منطقة الريشة شمال شرق المملكة في نهاية العام 2022 وأظهرت نتائج الدراسات الأولية وجود احتياطي جيولوجي يقدر بـ 700 مليون طن من الخام، وعليه وقعت الوزارة في نيسان الماضي مذكرة تفاهم مع الشركة العربية للتعدين لإجراء الدراسات الاستكشافية والتنقيب عن خام الفوسفات في منطقة الريشة على الحدود الشرقية للمملكة على مساحة تقدر بـ 350 كيلومترا مربعا.

وبخصوص خام البوتاس الصخري تعاقدت الوزارة سابقا مع شركة استشارية عالمية متخصصة في مجال التعدين لإعادة تقييم البيانات المتوفرة حول الخام في منطقة اللسان، حيث توصلت دراسات الشركة الى وجود نتائج واعدة ومؤملة تشير إلى توضعات جيدة من الخام على أعماق تزيد عن 150 – 200 مترا.

ووقعت وزارة الطاقة منذ مطلع العام 2022، 11 مذكرة تفاهم مع عدة شركات للتعدين في خامات الليثيوم والنحاس والذهب والعناصر الأرضية النادرة والفوسفات، وتعمل الشركات كافة ضمن برامجها التنقيبية للوصول إلى تقديم دراسات الجدوى الاقتصادية والدخول في مذكرات تنفيذية في نهاية كل مذكرة بشكل منفصل.

وشركة التسنيم هي شركة مسجلة في سلطنة عُمان منذ العام 2007، وتمارس أنشطة الاستكشاف والتنقيب عن الخامات والثروات المعدنية والطبيعية. وتنفذ الشركة حالياً عدد من مشاريع الاستكشاف والتنقيب في السلطنة وخارجها لاستغلال معادن الذهب والنحاس وخامات البوتاس والرخام وغيرها.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com