الثلاثاء , أبريل 30 2024 | 6:00 م
الرئيسية / السلايدر / “الخارجية التركية” ترد على “الخارجية الأمريكية”

“الخارجية التركية” ترد على “الخارجية الأمريكية”

فيلادلفيا نيوز

قالت الخارجية التركية، الخميس، إن موقفها حيال التطورات في العراق مبدئي ويعطي أولوية لمراعاة طمأنينة كافة أطياف الشعب العراقي ورخائه، وسيادة دستور العراق، والحفاظ على السلم والاستقرار الإقليمي.

جاء ذلك في بيان باسم متحدث الخارجية التركية، حسين مفتي أوغلو، ردا على تصريحات ناطقة باسم الخارجية الأمريكية رأت أن الخطاب التركي حيال استفتاء الانفصال الباطل الذي أجرته إدارة اقليم شمال العراق، قد يحمل في طياته تهديدا.

ولفت مفتي أوغلو إلى أنه يتوجب على المجتمع الدولي بأسره اتخاذ موقف صريح ومنسجم لا لبس فيه، حيال ضرورة الحفاظ على وحدة العراق السياسية ووحدة أراضيه، في هذه المرحلة.

وشدد، في بيانه الخطي الذي جاء ردا على سؤال صحفي، على أن تركيا تبنت موقفا واضحا وصريحا قبل وبعد الاستفتاء غير الشرعي الذي أجرته إدارة إقليم شمال العراق.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإضافة إلى رفض الحكومة العراقية بشدة إجراء الاستفتاء لمعارضته دستور البلاد، وعدم اعترافها بنتائجه، قاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com