الثلاثاء , أبريل 16 2024 | 5:06 م
الرئيسية / اقتصاد / الحكومة تطلق خطة للتحفيز الاقتصادي .. قريبا

الحكومة تطلق خطة للتحفيز الاقتصادي .. قريبا

فيلادلفيا نيوز

 أكد مصدر مطلع أن الفريق الاقتصادي الحكومي يعمل حاليا على وضع «خطة تحفيز اقتصادي» تشمل كافة القطاعات الاقتصادية الصناعية والتجارية والخدمية والاستثمارية لتعزيز معدلات النمو الاقتصادي والتشغيل.

وبين المصدر بحسب صحيفة الرأي أن الفريق يجتمع بشكل دوري وكان آخر الاجتماعات أمس ،لوضع كافة التصورات التي تستطيع الحكومة القيام بها لزيادة النشاط الاقتصادي في المملكة موضحا ان الخطة في اطارها النهائي وسيتم
الاعلان عنها قريبا.

وأضاف المصدر: الخطة تشمل اجراءات تهدف الى خفظ العجز في الميزان التجاري وتنشيط بعض القطاعات الحيوية التي تساهم في رفد حركة الاسواق بشكل كلي وتساعد في التوظيف والتشغيل بالاضافة الى الاعلان عن حزمة اجراءات سيتم اتخاذ بعضها خلال هذا العام والعام المقبل ضمن برنامج زمني محدد قابل للتنفيذ ويتوافق مع خطة الاصلاح الاقتصادي وضبط الهدر والموازنة العامة.

وقال المصدر، أن من ابرز اهداف الخطة وضع تصور شمولي للمرحلة الحالية والمقبلة تتضمن وضع أسس للشراكة مع القطاع الخاص في مشاريع كبرى تعتزم الحكومة تنفيذها وبموافقة الجهات الدولية والمانحة بالاضافة الى تخفيض كلف الطاقة على القطاعات الانتاجية وتعزيز تنافسيتها.

وأشار المصدر إلى أن وزارات المالية والتخطيط والصناعة والتجارة والاستثمار والطاقة تعمل وبشكل متناسق لضمان الخروج بخطة تنفيذية قابلة للتطبيق تخدم الاوضاع الاقتصادية وتساهم ايضا في رفد الخزينة من خلال تنشيط الحركة التجارية وزيادة دورانها بعد ان شهدت تباطؤا، مرجحا احداث تعديلات على بعض التشريعات لتواكب خطة التحفيز الاقتصادي المنتظر اعلانها للعامين المقبلين.

وأضاف المصدر أن ظروف الاقليم وأحداث الجوار واغلاقات الحدود المشتركة،واستقبال اللاجئين السوريين أضافت أعباء متراكمة على الخزينة وأسهمت بتعطيل خطط التنمية في المملكة ,وأن مجريات الاشهر الماضية من لقاءات مستمرة من ضمنها مؤتمر لندن ولقاءات عربية اخرى اضافة الى المنتدى الاقتصادي العالمي ستكون فرصة حقيقية أمام الحكومة لوضع تصوراتها وخطتها الاقتصادية للمستقبل وخاصة في ضوء الدعم الدولي الذي يشهده الاردن.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com