الجمعة , مارس 29 2024 | 8:37 ص
الرئيسية / stop / الثقافة تطلق سلسلة اصدارات (الفلسفة للشباب)

الثقافة تطلق سلسلة اصدارات (الفلسفة للشباب)

فيلادلفيا نيوز

اعلنت وزارة الثقافة عن اطلاق سلسلة اصدارات متخصصة بعنوان ( الفلسفة للشباب) ضمن سياسة النشر الجديدة التي اقرتها لجنة التخطيط في الوزارة مؤخرا ، وسوف تصدر على شكل كتيبات مختصرة وباسلوب مبسط موجهة للشباب.
ودعت الوزارة الباحثين والأكاديميين لتقديم مقترحات للمساهمة في التأليف ضمن السلسلة وفق نموذج خاص بهذه الاصدارات التي تتناول موضوعات فلسفية أساسية يسهل شرحها للشباب ومنها: ما الفلسفة، ما المعرفة، ما الوجود، ما المنطق، ما الأخلاق، ما الجمال وغيرها من العناوين .
وتأتي السلسة ضمن سياسة النشر الجديدة للوزارة للعام 2020، ويتم اختيار موضوعات فلسفية مبسطة موجهة للشباب الأردني والعربي، والتي من شأنها إغناء المعرفة لدى الشباب، وتحسين قدراتهم في تحصيل المعرفة المعاصرة وفهم التحولات السريعة التي تشهدها الحياة المعاصرة .
وقال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إن السلسلة تمثل فضاء تنويريا جديدا في جانب معرفي مهم طالما حظي باهتمام مفكري الإسلام وعلمائه ومفكري النهضة ، مؤكدا أن أهمية هذه المعارف تزداد في ظل التدفق المعلوماتي وتسارعه وحوار الثقافات واتساع العولمة وتزاحم الأفكار والتيارات.
واضاف ان وزارة الثقافة الأردنية اذ تطلق هذا المشروع الثقافي مع دخول الدولة الأردنية مئويتها الثانية ، فهي تؤكد الثقة بالذات وسط تحولات سريعة وهائلة يشهدها العالم والاقليم من حولنا ، ووسط فوضى معرفية وغياب نظرية تفسر التغيير والظواهر الجديدة في العالم .
واوضح اهمية اعادة الاعتبار للفلسفة مع ازدياد انتشار اداوت نشر المعلومات السطحية وسهولة الوصول اليها وازدياد حركات التطرف الديني والثقافي وازدياد الحركات الشعبوية التي تجتاح العالم من حولنا ، وعلى اهمية كل هذه التحولات ؛ مؤكدا ان احياء الاهتمام بالفلسفة ومناهجها وطرائق التفكير التي تتيحها يشكل اليوم احد اهم الادوات التي تمنح الشباب قدرة على مواجهات تحديات العصر وفهم العالم المعاصر، وطبيعة التغير السريع والتحولات المتلاحقة التي يشهدها ، الى جانب الدور الاساسي للفسلفة في تزويد الشباب بادوات التفكير النقدي والتمييز الايجابي، وفهم الصالح العام اي المواطنة الفاعلة .

ودعا الطويسي الباحثين والأكاديميين المتخصصين في قضايا الفكر والفلسفة المشاركة في تأليف هذه السلسلة من خلال اختيار أحد الموضوعات ضمن رؤوس الموضوعات المقترحة او اي موضوعات ملائمة للشباب . لافتا إلى عدد من الأسس والمعايير الفنية والاخرى المتعلقة بالمحتوى والمتطلبات الإدارية والإجرائية وحقوق الملكية وأهداف السلسة والمستهدفين بها ستكون موجودة على الموقع الالكتروني للوزارة .
يشار إلى أن السلسة تشتمل على عدد من المفردات والمفاهيم التي صيغت على شكل أسئلة: ما الفلسفة؟ ما الوجود؟ ما المنطق؟ ما الأخلاق؟ ما الجمال؟
كما من المتوقع ان تحتوي السلسلة على قراءات تعريفية لعدد من الأكاديميين والباحثين في موضوعات مدارس الفلسفة الإسلامية، مدارس الفلسفة القديمة، مدارس الفلسفة الحديثة، تيارات الفلسفة الغربية المعاصرة، موضوعات فلسفة العلوم المعاصرة، الفلسفة والتكنولوجيا، فلسفة الذكاء الصناعي ، الفلسفة والابتكار ، الفلسفة والمشكلات المعاصرة، والفلسفة والحياة.
ويذكر ان الوزارة فتحت الباب للباحثين للمشاركة من خلال تقديم اقتراحات للتأليف وبطريقة الاستكتاب .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com