الخميس , مايو 2 2024 | 11:05 م
الرئيسية / اقتصاد / التوصية بالتمديد لمجالس الغرف التجارية الحالية

التوصية بالتمديد لمجالس الغرف التجارية الحالية

فيلادلفيا نيوز

 

أوصت الهيئة العامة لغرفة تجارة الاردن خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم الاحد مجلس ادارة الغرفة بمخاطبة وزير الصناعة والتجارة والتموين لتمديد فترة ولاية مجالس الغرف التجارية التي تنتهي يوم 21 من الشهر المقبل.

وأكدت الهيئة في توصياتها خلال اجتماعها العادي ضرورة التمديد لمجالس ادارة الغرف التجارية القائمة حاليا لحين اجراء الانتخابات المقبلة لغايات تسيير اعمال القطاع التجاري والمحافظة على مصالحة وتسليم الولاية للمجلس الجديد.

وحسب المستشار القانوني لغرفة تجارة الاردن الدكتور غازي عويدات فان كل التشريعات الاردنية تبنت استمرارية ولاية المجالس المنتخبة لحين اجراء انتخابات جديدة وتسليم الادارة للمجلس الجديد.

واشار الى أن المادة 33 من قانون غرف التجارة المؤقت لسنة 2003 تعتبر نص انتقالي مؤقت تم استنفاذ تطبيقه خلال الاشهر الستة التي تلت تاريخ نفاذ القانون لعام 2003 ولا يجوز الاستناد اليها مطلقا بهدف اعادة تطبيقها مرة اخرى لان ذلك يخالف مقصد المشرع من وضع احكام انتقالية بالقانون.

وتنص المادة (33) التي جاءت تحت احكام انتقالية “يشكل الوزير لجانا لادارة شؤون الغرفة والغرف التجارية حسب مقتضى الحال الى حين اجراء الانتخابات المنصوص عليها في هذا القانون وخلال موعد لا يتجاوز ستة اشهر من تاريخ نفاذ احكامه وتكون هذه المدة قابلة للتمديد بقرار من الوزير”.

وقال العودات “لو كان حل المجلس جائزا بسب تعذر اجراء الانتخابات او تاجيلها لكان هناك نصا بالقانون ينضم ذلك الا ان الوضع اجاز استمرار المجلس القائم لما بعد مدته ولحين اجراء انتخابات جديدة”.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة رئيس الغرفة العين نائل الكباريتي اقرار التقرير السنوي عن اعمال مجلس ادراة غرفة تجارة الاردن لعام 2017، والحسابات الختامية والميزانية العمومية للغرفة لعام 2016، واقرار الموازنة التقديرية لعام 2018 مقارنة بعام 2017.

وقال الكباريتي خلال الاجتماع إن مجلس ادارة الغرفة انجاز الكثير من الاعمال خلال فترة ولايته وعمل بروح الفريق الواحد لخدمة القطاع التجاري ومعالجة العقبات والتحديات التي تواجهه وفتح الابواب امام القطاع الخاص للانطلاق خارج حدود المملكة.

واشار الى ان الغرفة تستند في قوتها على المكانة الكبيرة للاردن بالخارج والتي اسس لها جلالة الملك عبدالله الثاني، مؤكدا ان الامن والاستقرار هما رأسمال المملكة لتسويق بيئة الاعمال فيها.(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com