الجمعة , مارس 29 2024 | 5:27 م
الرئيسية / عربي دولي / البرلمان العربي: تصريحات الأسد حول الأردن “غير مسؤولة”

البرلمان العربي: تصريحات الأسد حول الأردن “غير مسؤولة”

فيلادلفيا نيوز

 

دان البرلمان العربي، التصريحات الأخيرة غير المسؤولة للرئيس السوري بشار الأسد التي استهدفت وحدة وقوة وتماسك الشعب الأردني والتفافه حول قيادته، معتبراً هذه التصريحات ضرباً من التغطية على جرائم إبادة شعبه بشتى أنواع الأسلحة.

وثمن البرلمان العربي دور القيادة والشعب الأردني في توفير الرعاية والاستضافة للاجئين السوريين الفارين من بطش نظامهم.

وأكد البرلمان العربي أهمية الحل السياسي للمسألة السورية وضرورة تعبئة الجهود الإقليمية والدولية لدعم هذا المنحى، كما دان جرائم تقتيل الشعب السوري وتهجيره من أرضه، وأهمية سرعة إيصال المساعدات من المنظمات الدولية والإنسانية إلى المناطق المحاصرة، مستنكراً تكرار الإستهداف الإسرائيلي لسوريا بضربات جوية.

فلسطينياً دعا البرلمان العربي في ختام جلسة اليوم الاثنين، الى إقرار خطة عربية عاجلة لمواجهة السياسات والمخططات والممارسات التي يقوم بها الإحتلال الصهيوني من تقويض لخيار حل الدولتين وتهويد للمقدسات.

وحول اليمن جدد البرلمان العربي تأكيد دعمه للشرعية الدستورية بالجمهورية اليمنية، ودعمه لمساعي تحقيق السلام في عموم اليمن على أساس المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات الأمم المتحدة خاصة القرار 221 )، وضرورة إطلاق سراح الأسرى القابعين في سجون المليشيات الحوثية، وتوصيل المواد الإغاثية إلى كافة المواطنين في كل ربوع اليمن والتي تقوم بعرقلة وصولها مليشيات الحوثي وصالح.

وحول ليبيا يؤكد أهمية التشاور والتعاون بين الأطراف الليبية من خلال آلية دول الجوار والإلتزام بالحوار الشامل بين جميع الأطراف ونبذ العنف وصولاً للمصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا، حفاظاً على مؤسسات الدولة الليبية الشرعية ووحدتها.

وحول الجزائر، رحب البرلمان بالإنجازات المتتالية التي تحققها الجزائر في سبيل تعزيز امنها واستقرارها، كما ثمن حرص الدولة الجزائرية على ضمان نزاهة وشفافية الانتخابات من خلال انشاء هيئة وطنية مستقلة لمراقبة الانتخابات، آملين أن يشمل التوفيق والسداد لاستكمال بناء هذا الصرح التشريعي، ليكون ممثلاً حقيقيا للشعب الجزائري ومعبرا عن تطلعاته وطموحاته.

وفي الشأن السوداني ثمن البرلمان العربي مجهودات السودان لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني بإجرائه للتعديلات الدستورية للمرة الثانية، كضرورة لاستحقاقات مخرجات الحوار الوطني وتوسيع الحريات إصلاحاً للحياة السياسية وتوسيعاً لقاعدة المشاركة السياسية.

وأعرب عن ارتياحه لقرار الإدارة الأميركية بشأن الإلغاء الجزئي للعقوبات الإقتصادية على حكومة السودان، كما دعا إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والمصنفة من قبل الولايات المتحدة الأميركية، حيث لا يستند إدراجه ضمن هذه القائمة إلى أي أسس أو معايير دولية.

وحول الصومال أكد البرلمان العربي دعمه لقضية اللاجئين الصوماليين في اليمن الذين يتعرضون للضرب والسجن والتجنيد من قبل الجهات المتحاربة في أرض اليمن، كما دعا إلى تقديم المساعدة للشعب الصومالي لمواجهة شبح الجفاف والمجاعة التي عمّت معظم أرجاء الأقاليم الصومالية.

وحول الجولان السوري المحتل جدد تأكيده على الحق السوري في المطالبة باستعادة كامل الجولان العربي السوري المحتلإلى خط الرابع من حزيران 1967، ودعا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤوليته كاملة والعمل على تجسيد قرارته في هذا المجال.

مؤكداً إدانته لممارسات الكيان الصهيوني ومحاولاته للإستيلاء على الموارد الطبيعية في الجولان العربي السوري المحتل ونهب موارده المائية وإقامتها السدود، كما يدين بناء المستوطنات وتوسيعهاونقل المستوطنين إليها.

وحول إحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث دعم البرلمان العربي محاولات دولة الإمارات مساعيها السلمية لإستعادة سيادتها على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى مطالباً إيران بالدخول في مفاوضات جادة مباشرة بين البلدين أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com