السبت , أبريل 27 2024 | 6:18 ص
الرئيسية / اقتصاد / الاعلان عن اسس وضوابط الحوافز والجوائز على الفواتير في النظام الضريبي

الاعلان عن اسس وضوابط الحوافز والجوائز على الفواتير في النظام الضريبي

فيلادلفيا نيوز

قال الدكتور حسام ابو علي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان اسس وضوابط الحوافز والجوائز على الفواتير في النظام الضريبي الاردني التي اقرها مجلس الوزراء تأتي بهدف تشجيع المواطنين والمكلَّفين على طلب فواتير مقابل كل عملية شراء سلعة او دفع اي مبلغ مقابل تلقي خدمة وبما يساهم في التشجيع على تطبيق نظام الفوترة
واوضح مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في مؤتمر صحفي عقده في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان الممارسات العالمية في تقديم الحوافز على الفواتير يتم تطبيقها في العديد من دول العالم بهدف تشجيع المواطنين والمقيمين على طلب الفاتورة والحصول عليها وكذلك لحفز المكلفين من التجار والمهنيين والحرفيين ومؤدي الخدمات على الالتزام اصدار الفاتورة .
واعلن ابو علي انه سيتم استحداث منصة خاصة على موقع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الالكتروني تتضمن هذه المنصة صلاحية لتحميل الفواتير من خلال الدخول الى موقع الدائرة او من خلال تطبيق على الهاتف النقال سيتم استحداثه لهذه الغاية او بأي وسيلة تقنية متاحة للتسهيل على المواطنين.
وسيتم وبشكل دوري اصدار الجوائز على الفواتير المقدمة للدائرة والاعلان عنها على المنصة المخصصة لذلك.
واعلن الدكتور حسام ابو علي اسس منح الجوائز والحوافز والتي تتضمن ما يلي :
1- ينحصر منح هذه الجوائز على الفواتير المقدمة من المواطنين فقط بحيث لا تشمل هذه الحوافز والجوائز الشركات والمنشآت ذلك لان الشركات والمنشآت متاح امامها استخدام الفاتورة كنفقة مقبولة ضريبياً.
2- تصرف الجوائز والحوافز بصورة دورية بحيث تكون في السنة الاولى من التطبيق ربعية أي كل 3 شهور يتم اصدار حوافز وجوائز خاصة بالفواتير.
3- يتم اعتماد تقديم الفواتير الكترونيا ومن خلال منصة خاصة لذلك، ولا يتم قبول اي فاتورة خارج المنصة باليد او بالتسليم الى الدائرة.
4- يتم تصنيف الفواتير الى قطاعات اقتصادية وبحيث يتم تكثيف الحوافز والجوائز على القطاعات الاقتصادية التي يكون اصدار الفواتير فيها ضعيف.
5- تكون الفاتورة المقدمة من المواطن الى المنصة تشمل على كافة اركان الفاتورة المحددة في نظام تنظيم شؤون الفوترة.
6- يتم التأكد والتدقيق من ان الجهات المصدرة للفواتير المسلمة على المنصة قبل اصدار قرار منح الحوافز والجوائز بحيث يتم استبعاد اية فاتورة تم ارسالها الى المنصة ولم تكن صادرة من الجهة ذات العلاقة.
7- تكون اجراءات منح الحوافز والجوائز معلنة وبشفافية قبل الاعلان عن الحوافز والجوائز.
8- يتم الاعلان عن الاشخاص الذين حصلوا على الجوائز والحوافز على موقع الدائرة الرسمي وبكل شفافية.
9- يتم استثناء موظفين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وازواجهم واقاربهم لغاية الدرجة الاولى من المشاركة في الحصول على الجوائز والحوافز.
وحول نوعية الجوائز والحوافز المقترحة بين بانها ستشمل قيم مالية واصول واجهزة مثل اجهزة هواتف، واجهزة تلفزيونات على سبيل المثال او ان تكون قيمة الفاتورة المقدمة أو نسبة من قيمتها او قيمة الضريبة المدفوعة على هذه الفاتورة أو نسبة منها او اشتراك في خدمات لمدة محددة.
واوضح ابو علي ان ضمن الاسس التي اقرها مجلس الوزراء تفويض وزير المالية بتشكيل اللجان الخاصة للأشراف على تطبيق الاسس وتنفيذها.
واعلن انه سيكون ضمن خطة الدائرة لعام 2022 برنامج توعية وثقافة ضريبية ترافقها رسائل اعلامية حول الفوترة واهميتها.
وأوضح أنه بموجب القانون، فإنه يتوجب على جميع مؤدي الخدمات والمهنيين والحرفيين الذين تزيد إيرادات أي منهم سنويا عن 30 ألف دينار، وبائعي السلع الذين تزيد مبيعاتهم عن 75 ألف دينار سنويا الالتزام بإصدار فاتورة حسب نظام تنظيم شؤون الفوترة رقم (34) لسنة 2019.
كما دعا المواطنين الى ضرورة عدم التردد بطلب الفاتورة والحصول عليها عند شراء أي سلعة او الحصول على أي خدمة مقابل ثمن .

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com