السبت , أبريل 20 2024 | 12:25 ص
الرئيسية / اقتصاد / الاردن وكينيا يتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائي

الاردن وكينيا يتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائي

فيلادلفيا نيوز

 

اختتمت في عمان الخميس اجتماعات الدورة الاولى للجنة الاردنية الكينية المشتركة للتجارة برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ونظيره الكيني آدان محمد.

واكدت اللجنة أهمية العمل المشترك لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وتعظيم الاستفادة من النتائج المهمة التي حققتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى كينيا ايلول الماضي ومباحثاته مع الرئيس الكيني اوهورو كينياتا والتي أسست لبناء شراكات اقتصادية فاعلة بين البلدين.

كما اكدت اللجنة ضرورة زيادة حجم التجارة البينية المتواضعة رغم توفر العديد من الفرص لدى البلدين ما يتطلب تحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بينهما، وتبادل الزيارات لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون.

وقال القضاة ان انطلاق اجتماعات اللجنة المشتركة يعكس التطور الكبير الذي شهدته العلاقات بين البلدين وحرصهما على تعزيزها، مؤكدا اهمية اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري الذي وقع على هامش الأسبوع الأردني الذي عقد في نيروبي كانون الأول الماضي.

وقال يعتبر هذا الاجتماع مهما للتباحث حول إنشاء منطقة تجارة حرة بين الأردن وكينيا تسعى لإنشاء إطار تعاون لتسهيل وتنويع وتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بين البلدين.

واشار الى ان اللجنة ناقشت على مدى 3 ايام مجالات التعاون في مجالات التجارة والاستثمار، والصناعة والمسائل المتعلقة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وقال الوزير الكيني ان انطلاق اعمال اللجنة الاردنية الكينية المشتركة سيعطي دفعة قوية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، والاقتصادية منها على وجه الخصوص.

واضاف ان الفرص مؤاتية لبناء علاقات اقتصادية متينة والاستفادة من المجالات المتاحة داعيا القطاع الخاص في كلا البلدين لاستثمار الفرص وترجمتها لواقع يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

وقدم الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي رئيس اللجنة الفنية للاجتماعات ونظيره الكيني الدكتور كريس كيبتو ملخصا عن مباحثات اللجنة الفنية وأبرز نقاط التعاون التي تم التوصل اليها.

ووقع الجانبان محضر اجتماعات اللجنة المشتركة والذي تضمن الجوانب التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها لتعزيز التعاون الثنائي.

واستعرضا العلاقات الثنائية والسياسات التجارية والاقتصادية، في كلا البلدين مؤكدين الامكانيات الكبيرة لتوسيع العلاقات التجارية والاستثمارية.

وتطرق الجانب الاردني الى النتائج الإيجابية التي حققها “الأسبوع الأردني” الذي عقد في نيروبي خلال الفترة 13 – 2016/12/16.

ووفر هذا الحدث منبراً متميزاً لتطوير الشراكات بين ممثلي القطاع الخاص في البلدين، وفرصة مهمة لاستكشاف أسواق جديدة للمنتجات الأردنية، من خلال تعريف رجال الأعمال بجمهورية كينيا ودول شرق إفريقيا بالمنتجات والخدمات الأردنية، واطلاعهم على أبرز السمات الخاصة ببيئة الأعمال الأردنية، والحوافز الاستثمارية والفرص المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية وأبرزها النقل، السياحة، الصحة، وصناعة المستحضرات الصيدلانية، والطاقة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى الفرص المتاحة من خلال شبكة اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع كبرى التكتلات الاقتصادية.

وأكد الجانبان ضرورة الاستفادة من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم الموقعة على هامش الاسبوع الاردني والتي تضم اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي بين حكومتي البلدين، ومذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة الاستثمار الأردنية وهيئة الاستثمار الكيني، ومذكرة التفاهم الموقعة بين غرفة صناعة الأردن وغرفة التجارة والصناعة الوطنية الكينية، ومذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة الطيران المدني الكينية والأكاديمية الملكية الأردنية، ومذكرة التفاهم الموقعة بين شركة قهوة مومباسا ومجموعة الكابول لاستيراد القهوة الكينية.

واتفق الجانبان على تسهيل إنشاء مجلس الأعمال الأردني -الكيني بهدف تبادل المعلومات الاقتصادية ودراسات الجدوى إلى جانب قوانين التجارة الخارجية وأنظمة الاستثمار بالإضافة إلى تنظيم منتدى الأعمال الأردني-الكيني بمشاركة ممثلين عن القطاعين العام والخاص.

وأعرب الجانب الكيني عن اهتمامه بالتعاون مع الجهات الأردنية المعنية بتبادل الخبرات والفرص المتاحة في المناطق الاقتصادية الخاصة. وسيقدم الجانب الكيني إلى الجانب الأردني مذكرة تفاهم مقترحة للتعاون في تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة.

كما تم الاتفاق على تسهيل تبادل الزيارات والبعثات التجارية بين البلدين، ‌وكذلك تبادل المعلومات حول فرص التجارة والاستثمار المتاحة في كلا البلدين وتكثيف الحملات الترويجية من خلال عقد المعارض والمؤتمرات وورش العمل لتعزيز فرص الاستثمار في البلدين.

وفي هذا السياق، قدمت غرفة تجارة الأردن مسودة اتفاقية تعاون مع غرفة التجارة والصناعة الكينية.

وقدم الجانب الأردني مشروعاً مقترحاً لاتفاقية تجارة حرة بين البلدين حيث سيعمل الجانب الكيني على دراستها في إطار الإجراءات القانونية الداخلية بالتشاور مع الدول الأعضاء في مجموعة دول شرق إفريقيا.

واستعرض الجانبان سبل التعاون في مجال الخدمات الجمركية حيث اقترح الجانب الأردني توقيع مذكرة تفاهم حول الربط الإلكتروني، الإقرار الجمركي، ومجالات التعاون الأخرى ذات الاهتمام المشترك.( بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com