الخميس , مارس 28 2024 | 10:36 م
الرئيسية / السلايدر / الاردن سيعطي أقراص فايزر لمن هم فوق سن 65 عاما

الاردن سيعطي أقراص فايزر لمن هم فوق سن 65 عاما

فيلادلفيا نيوز

أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، الدكتور فريد حداد، ضرورة المضي قدما بالتأمين الصحي الشامل للأردنيين.

وأشاد حداد، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة اليوم الخميس، جرى فيه بحث موضوع التأمين الصحي، بحضور وزير الصحة، الدكتور فراس هواري، وأمين عام الوزارة، الدكتورة الهام خريسات، ومدير مديرية التأمين الصحي، الدكتور نائل العدوان، بالدور الذي تقوم به وزارة الصحة وكوادها في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وطالب حداد بضرورة وقف التباين والتجاوز في منظومة التأمين الصحي، وخصوصا لموظفي الفئتين الأولى والعليا، وأيضا التحويلات غير الضرورية للفئة الأولى.

ولفت إلى ضرورة أن يكون هناك حل قائم لقضية الديون المتراكمة للمستشفيات الجامعية على وزارة الصحة.

وتساءل حداد فيما إذا سيتم إعطاء الأقراص المضادة لكوفيد-19 للأردنيين.

بدورهم، أكد النواب: عبد الرحيم المعايعة وتيسير كريشان وصفاء المومني ومحمود الفرجات، ضرورة أن يكون هناك تأمين صحي لذوي الدخل المحدود والأسر الفقيرة، وذوي الإعاقة العقلية الخاصة، وتلقيهم العلاج في عيادات الأسنان.

وشددوا على ضرورة رفع موازنة وزارة الصحة للعام المقبل.

من جهته، قال وزير الصحة إن التأمين الصحي من أهم المواضيع المطروحة أمام الحكومة في الوقت الحالي، لافتا إلى أن هناك عدة سيناريوهات لتوسيع مظلة الشمول به، فضلا عن شمول شرائح جديدة به وهناك تقدم واضح بهذه السيناريوهات.

وأشار إلى أن هناك أيضا مناقشة لبعض البنود في التأمين الصحي الحالي، وستحصل قريبا على الموافقات.

وحول ديون المستشفيات الجامعية، قال هواري إن هناك تفاهمات لجدولة هذه الديون وسداد جزء منها، مؤكدا أنها لاقت قبولا من ادارة هذه المستشفيات.

وفيما يخص التأمين الصحي للفئتين الأولى والخاصة، أوضح هواري أن ذلك يخضع لدراسة الأثر المالي، منوها إلى أن القوانين والأنظمة المتعلقة بذلك قابلة للتغيير والتعديل لتحقيق العدالة والحفاظ على المال العام.

وحول اعطاء أقراص فايزر للأردنيين، أوضح هواري أنه جرى بالأمس إتاحته من المنظمة الصحية الأميركية، لافتا إلى أنه سيعطى لمن هم فوق سن 65 عاما، فضلا عن ذوي الأمراض المزمنة.

وأشار إلى أن بعض أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز الإيوائية رفضوا تلقي أبنائهم اللقاحات ضد فيروس كورونا، مضيفا أنه سيجري متابعة أحوالهم الصحية من قبل الوزارة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com