الجمعة , مارس 29 2024 | 12:02 م
الرئيسية / stop / الأمانة توضح أسباب انهيار بنايات الجوفة

الأمانة توضح أسباب انهيار بنايات الجوفة

فيلادلفيا نيوز

 

قالت  أمانة عمان إن الموقع الذي شهد انهيارات في عدد من المباني الكائنة بجبل الجوفة، جرى إنشاؤها في أواخر السبعينات من القرن الماضي وهي مباني شعبية متصلة أحيانا مع بعضها ويفصل بينها ممرات ضيقة جدا ، وقامت مؤسسة التطوير الحضري باعتمادها أنذاك كأبنية قائمة عند تخصيصها للمواطنين .
وأشارت الأمانة، في بيان ، الى أن طبوغرافية المنطقة التي حدث فيها الانهيار جبلية متدرجة وتقع اسفل منسوب الشارع ، وان هذه المباني شهدت إنشاء طوابق إضافية وصلت الى 6 طوابق في بعض الاحيان وهي مباني عشوائية دون مواصفات البناء والكودات الهندسية .
من جهته، شدد مدير دائرة رقابة الإعمار في الأمانة المهندس رائد حدادين عضو اللجنة الانشائية العليا والمنبثقة عن مجلس البناء الوطني وتضم وبقرار من مجلس الوزراء / وزارة الاشغال العامة والاسكان ، وامانة عمان ، والدفاع المدني ، والجمعية العلمية الملكية ، ونقابة المهندسين الاردنيين ، على ان هناك خطورة من الاحمال الناتجة عن اوزان خزانات المياه الموجودة بعدد كبير على اسطح المباني والتي تشكل حملا زائدا على هذه الاسطح.
وبناء على توصيات اللجنة الإنشائية العليا وضمن خطة الأمانة بعمل مسح شامل لمناطق مدينة عمان سيتم دراسة للواقع التنظيمي للمباني من ناحية عدد الطوابق الإضافية والتعليات والتراخيص وعشوائية البناء .
وكان أمين عمان عقل بلتاجي ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي تابعا ومنذ الساعات الاولى للأنهيار و مسؤولي الأمانة المعنيين كافة الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل اجهزة وكوادر الأمانة بالتعاون مع الجهات المعنية بعد حدوث الإنهيار كما استمعا خلال تفقدهما الموقع الى عدد من المواطنين من سكان الحي حول واقع الحال للمباني المجاورة للموقع ومدى سلامتها.
وتهيب أمانة عمان بالاخوة المواطنين عدم البناء بشكل مخالف لقانون البناء الوطني واضافة طوابق أو أية انشاءات دون مخططات هندسية مما يشكل احمال جديده لاتتناسب مع قوة اساسات البناء وحالته الفنية. علما أنها ستتعامل مع أي زيادات على الابنية المخالفة لقانون المدن والقرى حسب الماده 38 منه بكل حزم في كافة مناطق أمانة عمان .
 

 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com