الخميس , مارس 28 2024 | 11:03 م
الرئيسية / اقتصاد / الأردن يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين

الأردن يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين

فيلادلفيا نيوز

تشارك هيئة الإستثمار في اجتماعات مجموعة العشرين برئاسة المملكة العربية السعودية وبحضور 67 ممثل لدول مجموعة العشرين وممثلي المؤسسات الدولية، ومجلس التعاون الخليجي، والمملكة الأردنية الهاشمية، شاركت هيئة الإستثمار ممثلة برئيسها الدكتور خالد الوزني في الاجتماع الثاني لمجموعة العمل حول التجارة والاستثمار لقمة العشرين G20، والتي عقدت بدعوة من المملكة العربية السعودية عبر تقنية الفيديو.

وخلال الإجتماع تم تناول العديد من القضايا الخاصة بالاستثمار والتجارة بما فيها مبادرة الرياض لمستقبل عمل منظمة التجارة العالمية، والتطورات العالمية في التجارة والاستثمار في ظل تطورات وباء كوفيد-19، ودعم تنافسية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ووسائل تنويع الاقتصادات العالمية، وتقوية الاستثمارات العالمية.
رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني أثنى على الدور النوعي الذي تؤديه المملكة العربية السعودية في تنظيم اجتماعات هذه الدورة، وعلى الموضوعات التي يتم طرحها، والمعلومات والمعرفة التي يتم اكتسابها من تبادل الأفكار حول القضايا المطروحة على اجتماعات مجموعة العمل، مؤكداً على دعم التوجهات التي تقودها مبادرة الرياض في تطوير عمل منظمة التجارة العالمية، وطرح مجموعة من الأفكار حول تطوير آلية تسوية النزاعات ضمن منظمة التجارة العالمية وخاصة ما يتعلق بنظام الاستئناف المتبع في المنظمة ضمن آلية تسوية النزاعات.
من جهة أخرى، تم التأكيد على أهمية قيام دول مجموعة العشرين والمؤسسات الدولية في دعم بناء القدرات لدى الدول النامية في مجال الترويج للاستثمار، وجذب الاستثمارات الخارجية ضمن محاور ثلاث تتركز في تحسين إطار عمل هيئات الترويج للاستثمار في الدول النامية، مع التركيز على الاطار التشريعي والمؤسسي، ودعم الجهود الرامية الى الشفافية وتبسيط الإجراءات في عمل هيئات الاستثمار، والشراكة والتكاملية في عمل هيئات الاستثمار في المناطق المتجاورة، وأخيراً وليس آخراً، أهمية المتابعة والتقييم للجهود المبذولة للترويج وجذب الاستثمار الخارج، مع الاستفادة من التطبيقات المُثلى في العالم.
ومن الجدير بالذكر أن الأردن هو الدولة الوحيدة من خارج المجموعة والتي تشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للدورة الحالية، بدعوة كريمة من المملكة العربية السعودية التي تترأس أعمال قمة العشرين للدورة الحالية، علماً بأن اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتجارة والاستثمار تركز بشكل أساسي على تطوير مستوى التجارة العالمية وتطوير اعمال هيئات الاستثمار، ومتطلبات تحفيز الاستثمارات الخارجية المباشرة بين دول العالم.
وتتكون مجموعة العشرين من الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، الصين، فرنسا، وألمانيا، والهند، واندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وجمهورية كوريا، وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي. ويحضر اجتماعاتها ممثلي المؤسسات الدولية المختلفة، وفي الدورة الحالية تم استضافة مجلس التعاون الخليجي، والأردن.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com