الجمعة , مارس 29 2024 | 12:24 م
الرئيسية / السلايدر / استشاري وبائيات: الأعداد الفعلية لإصابات كورونا في الأردن تزيد عن 8 آلاف يوميا

استشاري وبائيات: الأعداد الفعلية لإصابات كورونا في الأردن تزيد عن 8 آلاف يوميا

فيلادلفيا نيوز

قال استشاري الطب الوقائي والوبائيات الدكتور منير ابو هلالة، إن الاعداد الفعلية التقديرية لاصابات كورونا في الأردن تتراوح بين 8 آلاف إلى 10 آلاف اصابة يوميا، محذرا من كارثة إذا لم يتم التعامل مع الجائحة من قبل خبراء وعبر خلية الأزمة والأجهزة الأمنية.

وأكد أبو هلالة  أن أعدد الحالات المعلن، هو من الأعلى عالميا لكل مليون شخص، موضحا أن المهم حاليا هو العدد الأسبوعي والأعداد اليومية للاصابات بالنسبة لعدد السكان، وليس الاعداد التراكمية مشيرا الى أن الأردن في المرتبة 70 عالميا بحسب الأعداد التراكمية.

وأشار الى أن وزارة الصحة لا تخفي أعداد الاصابات بل تفصح عنها يوميا بكل شفافية، ولكن يصعب على أي دولة في ظل الانتشار المجتمعي معرفة الأعداد الفعلية بشكل يومي ولذلك يجب اجراء دراسات من فترة الى اخرى لتحديد الاصابات الفعلية.

وبين أن في المرحلة الحالية لا بد من معرفة الأعداد الفعلية للاصابات وتقييم ومقارنة نسبة الوفاة والحالات الشديدة بين المستشفيات الحكومية والخاصة.

إضافة إلى دخول الأردن في منظومة الدراسات العالمية للعلاج بدلا من انتظار النتائج العالمية، وتشكيل فريق وطني لصناعة المطعوم محليا وصناعة الفحوصات.

وطالب بأن تتولى الملف من كشف وعلاج ومتابعة في المنزل والمستشفيات والعزل المؤسسي، وحدة مركزية في الأزمات وبقانون دفاع جديد، يضع كل مقصر سواء من القطاع العام أو الخاص تحت طائلة المسؤولية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com