الأربعاء , أبريل 24 2024 | 12:50 م
الرئيسية / اقتصاد / ارتفاع صادرات المناطق الحرة بقيمة ٣٠ مليون دينار

ارتفاع صادرات المناطق الحرة بقيمة ٣٠ مليون دينار

فيلادلفيا نيوز

 

ارتفعت صادرات المناطق الحرة العامة والخاصة خلال تشرين الثاني الماضي بقيمة ٣٠ مليون دينار وبنسبة ١١ بالمائة مقارنة مع الشهر ذاته من عام ٢٠١٦، لتصل إلى ٢ر٢٩٢ مليون دينار.

كما ارتفعت المستوردات بمقدار ١١٢ مليون دينار أو ما نسبته ٢٦ بالمائة مقارنة مع الشهر نفسه من عام ٢٠١٦ لتصل إلى ٥٣٤ مليون دينار.

وحسب بيان شركة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية بلغت قيمة صادرات المناطق الحرة العامة خلال شهر تشرين الثاني من عام ٢٠١٧، نحو ٢٢٤ مليون دينار، منها ٩٥ مليون دينار صادرات بضائع و١٢٨ مليون دينار صادرات آليات.

وسجّلت الصادرات بالمناطق الحرة العامة ارتفاعًا مقداره ٥ر٤ مليون دينار مقارنة مع شهر تشرين الثاني ٢٠١٦، فيما بلغت الواردات حوالي ٤٧٦ مليون دينار، منها ٧٦ مليون دينار مستوردات بضائع، و٤٠٠ مليون دينار مستوردات آليات، مسجلة ارتفاعًا ملحوظًا مقداره ١٦٣ مليون دينار أو بنسبة ٥٢ بالمائة مقارنة مع شهر تشرين الثاني من العام الماضي.

وقال البيان ان مجموع قيم البضائع التي تم تصديرها من المناطق الحرة العامة خلال الشهر الماضي إلى الأسواق الخارجية (ترانزيت) بلغ ٥٤ مليون دينار، وإلى الأسواق المحلية بلغ ٤٢ مليون دينار، مسجلة ارتفاعًا بمقدار ٤ر٣ مليون دينار أو ما نسبته ٤ بالمائة مقارنة مع نفس الشهر من عام ٢٠١٦.

وبلغ مجموع قيم الآليات التي تم تصديرها من المناطق الحرة العامة إلى الأسواق الخارجية ٨ر٣٦ مليون دينار، وإلى الأسواق المحلية ٣ر٩١ مليون دينار.

وفيما يخص المناطق الحرة الخاصة وعددها ٣٣ منطقة موزعة على مختلف المناطق ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة ٦١ بالمائة لتصل إلى ٦ر٦٧ مليون دينار مقارنة مع ٥ر٢٥ مليون دينار خلال الشهر ذاته من العام الماضي، وانخفضت المستوردات كذلك بنسبة ٤٦ بالمائة لتبلغ ٥٨.٣ مليون دينار مقارنة مع ١٠٩ مليون دينار .

واستحوذ القطاع الصناعي على أعلى حصة في إجمالي قيمة الصادرات، حيث بلغت ٥٤ مليون دينار، فيما بلغت الحركة التجارية في الفترة ذاتها في القطاع متعدد الأغراض بحجم ٥ر٧ مليون دينار، والقطاع الخدمي ٤ر٣ مليون دينار، وأخيرا القطاع الزراعي بحجم ٢ مليون دينار.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com